البترول: استثمارات بـ 8 مليارات دولار لتطوير معامل التكرير

aiBANK

حابي

أكد وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا، أن الوزارة اعتمدت خطة لتطوير صناعة التكرير عبر استكمال مشروعات التوسعات الجارية بمعامل التكرير باستثمارات تزيد عن 8 مليارات دولار.

E-Bank

وأوضح الملا أن الوزارة انجزت نحو 97.3% من الأعمال الكلية لمشروع وحدة تحسين النافتا والتنشيط المستمر للعامل المساعد والذى يهدف إلى مضاعفة الطاقة الإنتاجية من بنزين 92، 95 عالى الأوكتين الخالى من الإضافات الكيميائية الضارة بالبيئة، بزيادة  حوالى 850 ألف طن سنويًا لتلبية جانب من احتياجات السوق المحلى.

وأضاف الملا في بيان للوزارة، أن تطوير معامل التكرير سيكون له مردود إيجابي يتمثل فى رفع معدلات الأداء بمعامل التكرير المصرية وتعظيم اقتصاديات هذه المشروعات، بالإضافة إلى أن أعمال التطوير بمعامل التكرير ستؤدى إلى زيادة الطاقة التكريرية وتوفير طاقات انتاجية فائضة لاستغلالها بشكل اقتصادى فى تكرير الخام من الخارج وتحويله الى منتجات بترولية عالية القيمة بما يخدم مشروع مصر القومى.

وتفقد الملا سير العمل بمجمع شركة سيدى كرير للبتروكيماويات “سيدبك” بالإسكندرية لمتابعة تنفيذ خطط الإنتاج والتطوير وعمليات التشغيل لعدد من المشروعات الجديدة التي تم تنفيذها مؤخرا بالمجمع لرفع كفاءة الأداء.

وحرص الملا على الوقوف على إجراءات البدء في انشاء التوسعات الجديدة بالمجمع لإنتاج البروبيلين والبولى بروبيلين باستثمارات حوالى 1.2 مليار دولار وبطاقة إنتاجية 500 ألف طن سنويًا من البروبيلين و 450 ألف طن سنويًا من البولى بروبيلين فى اطار خطة الوزارة للتوسع فى مشروعات زيادة القيمة المضافة من الموارد الطبيعية .

ولفت إلى أن  الوزارة لديها برنامج عمل طموح لتطوير صناعتى التكرير والبتروكيماويات فى اطار مشروع تطوير وتحديث قطاع البترول الجارى تنفيذه حاليًا الذى يستهدف خلال الفترة المقبلة زيادة الطاقات الانتاجية لصناعة البتروكيماويات المصرية، وكذلك تعظيم الاستفادة من المنتجات البتروكيماوية محليا لتعظيم القيمة المضافة والتركيز على اضافة منتجات جديدة للبتروكيماويات.

وأشار إلى أن ضرورة إنهاء الإجراءات اللازمة للبدء في انشاء المشروع الجديد الذى يسهم في زيادة الطاقة الإنتاجية بصورة كبيرة من المنتجات البتروكيماوية، فضلًا عن تعظيم القيمة المضافة من البروبان المادة الخام الأساسية للمشروع التى تعد أحد مشتقات الغاز ذات القيمة الاقتصادية المرتفعة وسيتم توريدها من مجمع غازات الصحراء الغربية التابع لشركة جاسكو لاستغلالها في التوسع في صناعة البتروكيماويات بدلًا من تصديرها .

 

الرابط المختصر