صندوق أوكتوس يطلب هيكلة التزامات أبراج تحت إشراف قضائي

aiBANK

– الصندوق قال إنه يحوز مركزًا ائتمانيًا كبيرًا في الشركة .. وإن خطوته رد فعل على طلب “التأمينات الكويتية” تصفية “أبراج”

– أوكتوس: نسعى لتجنب تدمير أصول الشركة حال تصفيتها .. ونأمل أن تساعد خطوتنا في تسهيل عملية بيع منصة الاستثمار

E-Bank

ذا ناشيونال

بدأ صندوق “أوكتوس” لإدارة الأصول إجراءات قضائية تجاه شركة “أبراج” القابضة للمطالبة بإعادة هيكلة التزامات الشركة تحت إشراف خبراء معتمدين من المحكمة في جزر كايمان.
والإجراء القضائي هو الثاني تجاه أبراج، بعد أن تقدمت المؤسسة الكويتية العامة للتأمينات الاجتماعية بطلب تصفية وإغلاق الشركة التي تتخذ من دبي مقرا رئيسيا لها لتخلفها عن سداد ديون في موعدها، وجزر الكايمان هي مقر تسجيل شركة أبراج.
وقال ممثلين عن مؤسسة “كوبر وكيم” القانونية، في تصريحات لرويترز، إن صندوق اوكتوس يحتل مركزًا ائتمانيًا كبيرًا في شركة “أبراج” القابضة وذراعها الاستثمارية “أبراج لإدارة الاستثمارات” المحدودة.
وأوضحوا أن قرار الصندوق بتقديم هذا الطلب للمحكمة جاء “بشكل عاجل” كرد فعل على طلب “التأمينات الكويتية” تصفية الشركة.
وقالت أوكتوس في بيان :”نسعى إلى إعادة هيكلة منظمة للشركة لتجنب تدمير الأصول المحتمل إذا ما تم تنفيذ طلب (التأمينات الكويتية) .. نحاول حماية مصالح أكبر قاعدة ممكنة من أصحاب المصلحة في كيانات أبراج في الإمارات والأماكن الأخرى”.
واضافت  أنها تدرك أن الدائنين في أبراج يجرون مناقشات مع الأطراف المهتمة بشراء منصة أبراج الاستثمارية، وأنها تأمل أن يؤدي هذا “الترتيب تحت إشراف محاكم كايمان” إلى تشجيع التوصل إلى نتيجة سريعة وبناءة وتوافقية لهذه الأمور.
وتأتي التحركات من جانب الدائنين وسط خطة أبراج الخاصة للتقدم بطلب تصفية مؤقتة في جزر كايمان قبل جلسة استماع بشأن التماس لتصفية وإغلاق الشركة تقدمت به مؤسسة التأمينات الكويتية.
ورفضت المؤسسة الكويتية هذا الشهر الموافقة على اقتراح بتجميد ديونها لدى “ابراج” ما عقد جهود أبراج لبيع شركة إدارة الاستثمار إلى “سيربيروس كابيتال مانجمنت” في نيويورك.
واجتمعت أبراج التي تقدر ديونها بأكثر من مليار دولار مع دائنيها في وقت سابق من هذا الشهر للتوصل لاتفاق تجميد ديون قالت الشركة إنه مدعوم من الغالبية العظمى من دائنيها لتسهيل بيع ذراعها لإدارة الاستثمار.
غير أن الصندوق الكويتي، وهو دائن غير مضمون، رفض الانضمام إلى الدائنين المضمونين في اتفاق تجميد الديون المقترح.
وتحاول “أبراج” وقف التداعيات الناجمة عن خلاف مع 4 من مستثمريها ، بما في ذلك مؤسسة بيل وميليندا جيتس والمؤسسة المالية الدولية (IFC) ، حول كيفية استخدام أموالهم في صندوق الرعاية الصحية الذي تبلغ قيمته مليار دولار.
وتنفي أبراج وهي أكبر شركة خاصة للاستثمار في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ارتكاب أي مخالفات.
وأوضحت وثيقة اطلعت عليها رويترز أن النتائج التي توصلت إليها مراجعة أجرتها شركة “ديلويت” التي عينتها أبراج لفحص أعمالها، أظهرت أن عجزا نقديا قاد الشركة إلى خلط أموال المستثمرين بأموالها الخاصة.
الرابط المختصر