ENB2021_900x90

بيان: رئاسة الوزراء تعلن الدفعة الأولي من شركات الطروحات الحكومية

قالت رئاسة الوزراء فى بيان أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وزير الاسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، عقد اليوم اجتماعاً لمناقشة الخطوات التنفيذية لبرنامج طرح جزء من أسهم الشركات المملوكة للدولة بالبورصة.

حضر الاجتماع طارق عامر محافظ البنك المركزي، غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي، طارق الملا وزير البترول، هشام عرفات وزير النقل، محمد معيط وزير المالية، هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، وممثلي عدد من الجهات.

شهد الاجتماع الاتفاق على بدء الخطوات التنفيذية لطرح جزء من أسهم 5 شركات مملوكة للدولة بالبورصة، كدفعة أولى، وهي شركات ، الإسكندرية للزيوت المعدنية، الشرقية للدخان “ايسترن كومباني”، الإسكندرية لتداول الحاويات، أبو قير للأسمدة، وشركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير.

كانت بوابة مصراوي قد انفردت صباح السبت الماضى بالكشف عن أسماء الشركات الخمسة. وكان وزير قطاع الأعمال هشام توفيق قد أكد لجريدة حابي وجود مقترح بتجزئة أسهم الشركات المطروحة فى حال كون سعرها السوقي مرتفع بصورة تؤثر على جاذبيته، وأكد أن الشرقية للدخان والإسكندرية لتداول الحاويات من بين المرشحين للتجزئة.

وشهد اجتماع مجلس الوزراء استعراض نسب الملكية للشركات المزمع طرحها خلال الدفعة الأولى، والنسب المقترحة للطرح لكل شركة على حدة، بالإضافة إلى عرض الشركات المقترح طرحها خلال الدفعات المقبلة من برنامج الطرح في البورصة.

وأكد الدكتور مصطفى مدبولي أن هذا الاتفاق يأتي تنفيذاً لتكليفات رئيس الجمهورية بسرعة الإعلان عن طرح هذه الشركات، مؤكدا على أهمية الالتزام بالجدول الزمني المقرر لتنفيذ برنامج الطروحات الحكومية، وذلك من خلال تضافر جهود كافة الأطراف لاتخاذ الإجراءات والتعاقدات اللازمة في أسرع وقت ممكن.

وأشار رئيس الوزراء إلى اهتمام الحكومة ببرنامج الأطروحات باعتباره أحد الأدوات التي تستهدف تنشيط البورصة المصرية وزيادة قيمتها السوقية، والعمل على توسيع قاعدة الملكية بما يسهم في جذب الاستثمار الخارجي، إلى جانب توفير مصادر دخل لموازنة الدولة مما يساعد على التخفيض التدريجي لحجم الدين العام وتكاليف خدمة الدين، وكذلك تشجيع الشركات المملوكة للدولة على استخدام البورصة كمصدر للتمويل.

الرابط المختصر