حابي تنفرد بحصص البائعين فى الطروحات الحكومية بالبورصة

المنصور- سيارات
aiBANK

ياسمين منير ورضوى إبراهيم

كشف وزير قطاع الأعمال هشام توفيق فى تصريحات خاصة لحابي جورنال، عن النسب التى سيتم بيعها من الجهات المالكة لشركات قطاع الأعمال العام، المرتقب طرحها بالبورصة.

E-Bank

تضم قائمة الطروحات 5 شركات، وتتوزع حصص ملكية الحكومة بها بين عدد واسع من الشركات القابضة والاستثمارية والهيئات.

وقال توفيق أن الحصة المرتقب طرحها من شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير والبالغة 33%، مملوكة بالكامل للشركة القابضة للتشييد والتعمير.

كما أن الحصة المرتقب طرحها من الشركة الشرقية للدخان والبالغة 4.5% مملوكة بالكامل للشركة القابضة للصناعات الكيماوية.

أما الحصة التى سيتم طرحها من شركة الإسكندرية للزيوت المعدنية أموك والبالغة 20%، فهى موزعة بواقع 15% لشركة الأهلي كابيتال، و3% لشركة مصر للاستثمارات المالية، و1% من شركة مصر لتأمينات الحياة، ومثلها من شركة مصر للتأمين.

وبالنسبة لشركة الأسكندرية لتداول الحاويات والتى من المقرر طرح 30% من أسهمها، قال الوزير أنها تتوزع بواقع 20% من الشركة القابضة للنقل البحري والبري، و10% من الهيئة العامة لميناء الأسكندرية.

وأكد توفيق أن الحصة المرتقب طرحها من شركة أبوقير للأسمدة، والبالغة 30%، تتوزع بواقع 12.7% من الهيئة العامة للتنمية الصناعية، و8.1% من شركة الأهلي كابيتال، و2.7% من شركة الصناعات الكيماوية ـ كيما، و1.5% من الشركة القابضة للصناعات الكيماوية، و5% من بنك الاستثمار القومي.

وأوضح توفيق أن الحصة الخاصة بشركة كيما فى أبوقير للأسمدة، قد يتم استبدالها بنفس النسبة من بنك الاستثمار القومى، بما يعنى احتفاظ كيما بحصتها فى أبوقير كما هى، وسيتم حسم هذه المسألة فى أقرب وقت.

كان توفيق قد كشف لحابي جورنال عن الحصص المتبقية للحكومة فى الشركات الخمسة بعد عمليات الطرح المرتقبة.

وقال أن الحصة المتبقية للدولة فى شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير ستبلغ 40%، و50.5% فى الشرقية للدخان إيسترن كومباني، و51% فى شركة الأسكندرية للزيوت المعدنية أموك .

وسيتبقى للحكومة أيضا 65% من أسهم شركة الأسكندرية لتداول الحاويات، و61% من شركة أبوقير للأسمدة.

كما كشف وزير قطاع الأعمال عن الجدول الزمنى لطروحات الشركات الخمسة، والذى سيبدأ فى أكتوبر المقبل بطرح حصص شركتى مصر الجديدة للإسكان والتعمير والشرقية للدخان إيسترن كومباني.

ويشهد شهر نوفمبر طرح حصص شركتى الأسكندرية للزيوت المعدنية، والأسكندرية لتداول الحاويات، على أن يتم ختام المرحلة الأولي من برنامج الطروحات فى ديسمبر بشركة أبوقير للأسمدة.

وزير قطاع الأعمال يكشف لحابي النسب النهائية لطروحات 5 شركات

الرابط المختصر