ملف.. تحركات دولية لتقنين منصات الإقتراض عبر الإنترنت

aiBANK

حابي

تعتزم هيئة السلوك المالي وهي الجهة المسؤولة عن تنظيم النشاطات المالية في بريطانيا، اتخاذ إجراءات صارمة ضد منصات إقراض الند للند ومنصات التمويل الجماعي في ظل مخاوفها من أن المستثمرين في هذه النشاطات قد يواجهون مخاطر لا يدركونها.

E-Bank

وفي مراجعة طال انتظارها للقطاع، ونشرتها صحيفة فاينانشيال تايمز، اقترحت الهيئة قوانين أكثر صرامة لصناعة «الند للند» والتي نمت بشكل درامي في العقد الماضي في ظل تخلي البنوك عن القروض عالية المخاطر وانخفاض أسعار الفائدة.

وقالت الهيئة إنها تشعر بالقلق من أن ارتفاع أسعار الفائدة قد يؤدي إلى سلسلة من تخلف المقترضين عن السداد للعديد من القروض عالية المخاطر والتي تسهلها مواقع إقراض p2p.

وقال كريستوفر وولارد، المدير التنفيذي لقسم الاستراتيجية والمنافسة بالهيئة: «إن هذه السوق تمد المستثمرين بقيمة ملموسة وتقوم بدور أكبر فيما يتعلق بتمويل الشركات الصغيرة.. لكنها تتحرك بمرور الوقت ونما حجمها بدرجة كبيرة، وقد ظهرت فيها عدد من الممارسات.. لقد توصلنا إلى حزمة من التدابير تهدف إلى زيادة الشفافية وضمان وجود دعائم إضافية لحماية المستثمرين الأقل خبرة».

وقالت الهيئة الرقابية إنها تشعر بالقلق من أن بعض المستثمرين الذين يقدمون قروضًا مباشرة إلى الأفراد أو الشركات الصغيرة من خلال مواقع الند للند، أو يستثمرون أموالهم في شركات غير مدرجة على قوائم الهيئة من خلال منصات التمويل الجماعي، لا يتم تحذيرهم بشكل كافٍ من مخاطر استثماراتهم.

وأضافت :«المنصات لا تكشف دائمًا للمستثمرين طبيعة المخاطر التي قد يتعرضون لها»، واقترحت حظرًا مباشرًا على منصات الإقراض التي تعتمد على التسويق المباشر لنفسها بين المستثمرين الأقل خبرة، وستخضع جميع مقترحات الهيئة للتشاور.

وقالت الهيئة إن العديد من المنصات «تؤكد على الطبيعة الإيجابية للاستثمار فيها، بينما لا توازن دعايتها بتقديم شرح واضح للمخاطر المحتملة.. كما تخلق شعورًا بوجود فرصة قد يشجع المستثمرين على التعامل معها دون تفكير مسبق».

وأضافت أن منصات تمويل الند للند يجب أن تقدم المزيد من المعلومات حول الجدارة الائتمانية للمقترضين على منصاتهم، واتخاذ خطوات إضافية لحماية المستثمرين في حالة حدوث انهيار.

كما حذرت الهيئة من أن عملاء تلك المنصات قد يركنون إلى «إحساس زائف بالأمن» في ظل إعلان بعض المنصات عن توافر «أموال احتياطية» يمكن الاعتماد عليها للدفع إلى المستثمرين في حال جاء موعد استحقاق الفائدة وتخلف المقترض عن السداد، «التسويق باستخدام الحديث عن مثل هذه التمويلات الاحتياطية يمكن أن يضلل المستثمرين ويدفعهم إلى الاعتقاد بأن عوائدهم مضمونة بينما قد لا تكون كذلك».

وشهد قطاع التمويل الند للند نموًّا كبيرًا في الأشهر الأخيرة، وتستعد منصة زوبا، أقدم منصة في المملكة المتحدة في نشاط تمويل الند للند، إطلاق بنك مصرفي، بينما تسعى منصة «فندنج سيركل» التي تتجاوز قيمتها 1 مليار جنيه إسترليني للإدراج في البورصة البريطانية في وقت لاحق خلال العام الجاري.

3 منصات من بريطانيا وأمريكا وهونج كونج تتجاوز قيمتها 24 مليار دولار تتجه لطروحات عامة

منصات الند للند تنهار في أكبر أسواقها

 

الرابط المختصر