500 مليون دولار تمويلاً خارجياً مرتقباً لبنك مصر

تأسيس شركة جديدة فى الخدمات المالية غير المصرفية

aiBANK

الغردقة ـ حابي

قال عاكف المغربي، نائب رئيس مجلس إدارة بنك مصر، ثاني أكبر بنك حكومي بالبلاد، إن مصرفه يدرس الحصول على قرض خارجي جديد بقيمة 500 مليون دولار.

E-Bank

وأضاف أن البنك لم ينتهِ حتى الآن من تحديد جهة التمويل، كاشفاً عن وصول محفظة التمويلات الخارجية الحالية إلى ما يزيد عن 3 مليارات دولار.

وأكد «المغربي» أن البنك قارب على الانتهاء من صياغة الاستراتيجية الجديدة، والتي تستهدف بصورة عامة تحقيق معدلات نمو كبيرة في مؤشرات أداء البنك، مع الاهتمام بمفاهيم إتاحة ونشر الخدمات المصرفية بين أطياف المجتمع وفقًا لمفاهيم الشمول المالي.

وأشار إلى أن خطة بنك مصر تهدف كذلك للاعتماد على التكنولوجيا الجديدة والتوسع في الخدمات الرقمية، إلى جانب الاهتمام بالصيرفة الخضراء والتنمية المستدامة سواء فيما يتعلق بالعمل الداخلي أو التمويلات والخدمات المقدمة للعملاء.

وأكد أن البنك يسعى لتحقيق نمو أعلى من العام الماضي في مجال تمويل الشركات، والذي صعدت خلاله محفظة البنك من 190 مليار جنيه إلى 225 مليارًا.

وقال إن البنك يرى فرص نمو كبيرة في قطاعات البنية التحتية والغاز والبترول، إضافة إلى بعض الصناعات وعلى وجه التحديد صناعات مرتبطة بقطاع الأغذية، إلى جانب مجالات خدمية مثل التعليم والصحة.

فيما أكد أن البنك يرى فرصًا كبيرة للاستثمار مشيرا إلي أن البنك يدرس تأسيس شركة جديدة فى الخدمات المالية غير المصرفية.

ولفت إلى أن الإدارة العليا حرصت على تطعيم البنك بخبرات جديدة جنبًا إلى جنب مع الرهان على الكفاءات والخبرات المتوافرة بالفعل بمختلف إداراته، وأنه في الفترة الراهنة يستعد بنك مصر لتعيين قيادة جديدة من خارج البنك كنائب ثان لرئيس مجلس الإدارة، إلى جانب قيادة جديدة لقطاع الخزانة.

وأشار إلى أنه تم ضم عدد من الكوادر في مناصب مهمة خلال العام الجاري، من بينها عمرو الأعصر الذي شغل منصب رئيس قطاع تمويل الشركات الكبرى، وشريف البحيري رئيس قطاع تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

كما نوه «المغربي» إلى تأسيس قطاعين جديدين بالبنك خلال العام الجاري، الأول هو قطاع المنتجات المصرفية للشركات، تحت قيادة شهاب عزت الوافد من بنك باركليز، ويقوم هذا القطاع بتقديم حلول مالية متنوعة للشركات مثل إدارة السيولة والتحصيل وخدمات تجارية متنوعة والدفع الإلكتروني.

أما الثاني فهو قطاع يختص بالأعمال الخارجية International business ، ويرأسها حسام رؤوف المدير الإقليمي السابق لبنك كريدي سويس في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

ويعمل القطاع على 3 ملفات أساسية، أولها إدارة الثروات Global wealth management، وإدارة المشتقات المالية مثل العقود الآجلة للعملات وعقود السلع، والملف الثالث هو فروع بنك مصر الخارجية.

وأكد أن البنك لديه خطة للتوسع على صعيد الأداء والانتشار محليًّا وإقليميًّا، إذ يسعى داخلياً لتأسيس 50 فرعًا جديدًا كمرحلة أولى إلى جانب الاستمرار في تطوير الفروع القائمة.

وخارجيًّا يستعد البنك للتواجد في كل من كينيا وكوريا الجنوبية مع إيطاليا والصومال، بخلاف تنمية أعمال فروع البنك في لبنان والإمارات وفرنسا.

الرابط المختصر