القوائم الجديدة لشركات الأنشطة المتخصصة بالبورصة

- القائمة الأولى ترتفع الي 102 سهم بدلا من 98 .. و56 سهم بالقائمة الثانية

aiBANK

حابي

أسفرت المراجعة الدورية التي تجريها إدارة البورصة لقائمتى الأسهم المسموح بمزاولة الأنشطة المتخصصة عليها، عن إرتفاع عدد الأسهم بالقائمة الأولي إلي 102 سهم مقارنة بنحو98 حاليا، و اعتماد 56 ورقة مالية بالقائمة الثانية.

E-Bank

وتضم القائمة الاولى الاسهم التي يسمح بمزاولة التداول عليها فى ذات الجلسة وكذلك التعامل عليها بالهامش وقبولها كضمان حتى نسبة 100% من قيمتها السوقية.

أما القائمة الثانية فتضم الاسهم المسموح عليها التعامل بالهامش وقبولها كضمان حتى نسبة 80% من قيمتها السوقية .
وسيتم العمل بالقوائم الجديدة إعتبارا من جلسة تداول 2 سبتمبر المقبل.

ويتم إختيار الاسهم بالقائمة الأولى وفقا لعدد من المعايير، هى ألا يقل رأس المال السوقي للأسهم حرة التداول عن 0.0002 من مجموع رأس المال السوقي للأسهم حرة التداول خلال فترة الدراسة.

وألا يقل عدد أيام التداول على السهم عن 95% من إجمالي عدد أيام التداول الفعلية فى السوق، وكذلك ألا يقل المتوسط اليومى لعدد شركات السمسرة المتعاملة على السهم عن 10%.

كما تنص المعايير على ألا يقل المتوسط اليومي لعدد المتعاملين على السهم عن نسبة 0,3% متعامل يومياً من المتوسط اليومي، وتسجيل معدل دوران للأسهم حرة التداول لا يقل عن 20% خلال فترة الدراسة.

أو الأكتفاء بشرط ألا يقل متوسط قيمة تداول السهم اليومي عن 0,001 من المتوسط اليومي لتداول إجمالي الأسهم.

فى حين تشترط معايير إدراج الأسهم بالقائمة الثانية حد أدنى لرأس المال السوقي للأسهم حرة التداول لا يقل عن 0.00005 من مجموع رأس المال السوقي للأسهم المتداولة بالبورصة.

وألا يقل عدد أيام التداول على السهم عن نسبة 75% من إجمالي عدد أيام التداول الفعلية خلال فترة الدراسة.

كما تشترط متوسط يومي لعدد شركات السمسرة المتعاملة على السهم لا يقل عن نسبة 3% من المتوسط اليومي لعدد شركات المتعاملة في السوق.

وكذلك ألا يقل المتوسط اليومي لعدد المتعاملين على السهم عن نسبة 0,1% متعامل يومياً من المتوسط اليومي،و10% حد أدنى لمعدل دوران الأسهم حرة التداول خلال فترة الدراسة.

أو ضم الأسهم التي لا يقل متوسط قيمة تداولاتها اليومية عن 0,0005 من المتوسط اليومي لتداول إجمالي الأسهم.

ويكون للجنة المختصة بالبورصة مراجعة القوائم وفق المعايير السابقة مرة كل ستة أشهر.

ويحق إدارج أسهم الطروحات الجديدة التى تتم خلال الثلاثة أشهر الأولى من فترة المراجعة الدورية متى استوفت المعايير، وذلك بناء على دراسة أول 20 جلسة تداول فعلى تالية لأول جلسة بدء التداول.

وللجنة فى أى وقت النظر فى إستبعاد الأسهم فى ثلاث حالات رئيسية ، وهى أن يصدر بحق الشركة المصدرة قرارات من لجنة القيد بالبورصة نتيجة مخالفات إفصاح آخر ستة أشهر وعلى الأخص المرتبطة بالقوائم المالية.

وكذلك عند رصد مخالفات للتداول مثل مخالفات الباب الحادى عشر من اللائحه التنفيذيه خاصة فى حال مشاركة أيا من مسئولى الشركة المصدرة أو أشخاص مرتبطة بهم فى تلك المخالفات خلال آخر ستة أشهر.

وأخيرا فى حالة تحريك دعاوى جنائية من الهيئة العامة للرقابة المالية ضد أياً من مسئولى تلك الشركات تتعلق بالتلاعب على أسهمها.

 

 اضغط لتحميل قائمة أسهم الأنشطة المتخصصة (أ)

اضغط لتحميل أسهم الأنشطة المتخصصة (ب)

اضغط لتحميل قائمة الأسهم غير المسموح بالتعامل عليها فى الأنشطة المتخصصة (ج)

 

الرابط المختصر