الجينز الأزرق الأمريكي سيدفع أيضا ثمن الحرب التجارية

aiBANK

بلومبرج

يبحث فيكتور ليتفينينكو على هاتفه المحمول عن الضرر الذي سببته حرب التجارة العالمية لشركته الأمريكية الصغيرة التي مضى عليها عشر سنوات فى صناعة الجينز الأزرق.

E-Bank

تلقف الرسالة. إنها من عميل في اسكتلندا يعتذر عن إلغاء طلب قيمته عشرات الآلاف من الدولارات.

السبب؟ رفض مالك المتجر دفع 25٪ من الرسوم الجمركية التي فرضها الاتحاد الأوروبي على الجينز الأمريكي في يونيو كجزء من رده على رسوم الرئيس دونالد ترامب التى فرضها الفولاذ والألمنيوم.

“لقد فقدنا حسابين بالفعل” ، قال ليتفينينكو ، الذي شارك في تأسيس ورشة مع زوجته سارة ياربورو في عام 2008.

“هذا مؤلم”. كان ليتفينينكو في مانهاتن في أواخر يوليو لعرض للموضة.

كانت الرحلة السنوية عادة عذرا ممتعا للحاق بركب الزبائن أو لعب كرة الطاولة مع الأصدقاء الذين يحاولون أيضا الكسب من سوق الملابس في الولايات المتحدة ولكن هذا العام كان مختلفا.

كان الحديث يدور حول الكيفية التي تم بها إلحاق الضرر بالجينز الأمريكي. إنها أحدث لطمة لصناعة تعانى بالفعل.

العام الماضي ، شهد إغلاق مصنعين كبيرين للمنسوجات كما ساعدت الزيادة في الحد الأدنى للأجور في ولاية كاليفورنيا على دفع العديد من مصانع الملابس في لوس أنجلوس إلى الغلق أو الانتقال إلى المكسيك.

علاوة على ذلك ، كانت اتفاقيات التجارة الحرة تضغط على صناعة الجينز الأزرق في الخارج لمدة عقدين .

والآن لا يمكن للمصنعين الباقين أن يصدقوا المفارقة المتمثلة في العودة إلى الحمائية.

وكانت العلامات التجارية الكبرى ، مثل ليفيس شتراوس وشركاه ، قد تم الضغط عليها بالفعل إلى حد كبير ، مما أدى إلى تحويل معظم إنتاجها إلى آسيا أو المكسيك.

ما تبقى هو في الغالب أعمال صغيرة على قيد الحياة وعمليات تسويق واسعة تشمل البيع بالتقسيط.

قال روي سليبر الذي يدير مصنع للجينز في أوكلاند بكاليفورنيا “إنها ضربة أخرى وأن الإنتاج الأمريكي هو جزء “مجهري” من السوق العالمية.

ولد الجينز الأزرق الأمريكي في سان فرانسيسكو في سبعينيات القرن التاسع عشر ، وأصبح رمزا مع ليفيس شتراوس.

وبحلول الستينيات من القرن الماضي ، تطورت إلى شعار أزياء بارد وتمرد بعد أن ارتداه الأيقونات الشعبية مثل الممثل جيمس دين.

“يجب أن يضعوا تعريفة على الهوت دوج وفطيرة التفاح ، كذلك” ، قال سلابر ، الذي كان يصنع الجينز لمدة عشر سنوات.

“فهمتها.” كانت أوروبا بالفعل سوقاً صعبة للعلامات التجارية الأمريكية الصنع لأنها كانت تحمي صناعات الملابس والمنسوجات.

كان لدى الاتحاد الأوروبي رسوم بنسبة 12 في المائة على الجينز ، مما يعني أنه مع التعريفة الإضافية ، أصبح المستوردون الآن على وشك نسبة 37 في المائة.

وقال سكوت موريسون ، مؤسس شركة تتخذ من نيويورك مقراً لها 3 × 1: “إنها صفعة في الوجه” بالنسبة للشركات المخصصة للتصنيع الأمريكي.

مع مرور عقدين من الزمن في هذه الصناعة ، فهو واحد من القلائل الذين نجوا من الهجرة العظيمة في الخارج.

حتى الآن ، كانت الشركة تتقاسم تكلفة التعريفة مع موزع أوروبي حتى تتجنب رفع الأسعار ، ولكن “نحن لسنا متأكدين من استمراية الشركات الصغيرة” ، قال موريسون.

يمكن أن يأتي القطن من الولايات المتحدة وأن يصنع من في باكستان. ومن ثم قد يحدث القطع والخياطة في إندونيسيا وتنتهي مع الأزرار والسحابات من الصين.

لكن صنع الجينز لا يزال يتطلب عملاً أكثر من الملابس الأخرى بسبب كل الخياطة واللمسات الأخيرة.

ورغم أن توجيه الإنتاج إلى أسواق منخفضة التكلفة أدي إلى خفض الأسعار للمستهلكين ، إلا أنه يمنح الشركات الكبيرة المزيد من المزايا.

الشركات الكبرى لديها المال والخبرة في ضبط سلاسل التوريد الخاصة بها. كما أن نفوذهم يمنحهم قدرة الضغط على الموردين من أجل تحمل زيادات التكلفة وفقا لرئيس رابطة الأزياء فى كاليفورنيا إلس ميتشيك.

وقال ميتشيك الذي يعمل في مجال الملابس منذ أكثر من 50 عاما “القضية صعبة للغاية”.. الانتقال إلى المكسيك أمر مفيد لأنه يمكن شحن الجينز إلى الولايات المتحدة دون أي رسوم بموجب اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية.

لكن اتفاقية نافتا هي التي تساعد أيضاً في جعل كندا ، العضو في الحلف ، أكبر سوق للصادرات في هذا المجال بأكثر من ثلاثة أضعاف حجم الاتحاد الأوروبي بقيمة 108 ملايين دولار العام الماضي.

هناك نقاط مضيئة أخرى ، أيضا. يجري بناء مصنع جديد لصناعة الجينز في لويزيانا. وهناك زيادة في الطلب على الأقمشة المصنوعة في أمريكا من العلامات التجارية مثل Calvin Klein.

وقال مايك براون ، المدير التجاري في شركة دينيمبرج: “نشهد بعض الدلائل على وجود فرص لإحياء صغير”. “لكنه لن يكون كبيرًا كما كان في السابق.

” بالعودة إلى مصنع مساحته 7000 قدم مربع في وسط مدينة عاصمة ولاية كارولينا الشمالية ، لا يزال ليتفينكو قلقًا بشأن الرسوم نظرًا لأن بعض العملاء الأوروبيين لا يستجيبون لرسائل البريد الإلكتروني حول الطلبات الجديدة.

وقال: “لقد نظرنا إلى أوروبا باعتبارها فرصة كبيرة في السوق”. “إنها خسارة لأننا كنا ننمو كل عام ، ونخلق وظائف تصنيع وبناء منتجات رائعة هنا في نورث كارولينا. هذا يضر آفاقنا “.

الرابط المختصر