البنك الأهلي يتفاوض على تمويل من الصين

1.5 تريليون جنيه حجم ميزانية البنك و15% نموا مستهدفا فى مؤشرات الأداء

aiBANK

أحمد رضوان وأمنية إبراهيم

قال يحي أبو الفتوح نائب رئيس البنك الأهلي المصري أن مصرفه يتفاوض للحصول على تمويل خارجي جديد من مؤسسات صينية، وأنه يسعى لزيادة محفظة قروضه الخارجية بواقع مليار دولار لتصل إلي 2.5 مليار دولار بنهاية العام المالي الحالي.

E-Bank

وكشف أبو الفتوح فى حوار موسع مع جريدة حابي عن عدد من مؤشرات أدء البنك فى العام المالي الماضي، وشدد على أن الميزانية لم تعتمد بعد من البنك المركزي.

وأوضح أبو الفتوح أن أرباح البنك تدور حول 9.5 مليار جنيه، مقابل أكثر من 13 مليارا فى العام المالي الأسبق، وأشار إلي دور ارتفاع تكلفة الشهادات التى تم طرحها بعوائد وصلت إلي 20% فى بعض الآجال فى التأثير على ربحية البنك، لكن أبو الفتوح أكد أن هذه أحد الأدوار الرئيسية للبنوك العامة.

وأوضح أنه بالنسبة لشهادات الـ 20% فمن إجمالي 400 مليار جنيه، تم استحقاق 140 مليار حتى الآن، أما شهادات الـ 16% فما زالت مستمرة نظرا لأن مدتها 3 سنوات.

و قال نائب رئيس البنك الأهلي المصري، أن محفظة القروض وصلت إلي 460 مليار جنيه، منها 46 مليارا للتجزئة المصرفية، و43 مليارا للمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

أبو الفتوح: البنوك المحلية دخلت اختبارات تحمل متتالية أكدت صلابتها أمام الأزمات

وحول أداء القطاع المصرفي بصورة عامة، أكد أبو الفتوح أن البنوك المحلية تعرضت خلال السنوات الاخيرة لاختبارات تحمل طبيعية بدءاً من عام 2005 وقت انفجارات شرم الشيخ، ثم 2008 مع اندلاع الأزمة المالية العالمية ومشكلة الرهون العقارية، تبعها ثورة يناير عام 2011، ثم ثورة جديدة في 30 يونيو 2013.

وقال أن هذه الاختبارات أظهرت صلابة البنوك في مواجهة أزمات متتالية، وانعكس ذلك بالإيجاب على الاقتصاد ككل.

وقال أن تحرير سعر الصرف فى نوفمبر 2016 ساعد البنوك في التغلب على أزمة شح العملة الأجنبية التي عانت منها البلاد، ووصف القرار بـ “قصة نجاح قوية”.

أضاف: “ما ينقصنا في الوقت الحالي هو العمل بقوة لتدوير عجلة الاقتصاد والنمو والتركيز على التصنيع والتصدير بمختلف المجالات والأنشطة، وخاصة التصنيع الزراعى الذى يتمتع بفرص نمو هائلة، إلى جانب العمل على تنشيط السياحة”.

وأشار أبو الفتوح إلي أن البنك الأهلي يرتفع حجم تمويله لقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة شهريا بحوالي 1.2 مليار جنيه، ومن المستهدف أن تصعد محفظة قروض القطاع من 48 مليار حاليا إلي 100 مليار في 2020.

وقال أن البنك الأهلي يركز على الاستثمار فى الأنشطة المالية غير المصرفية، ويسعى إليى تأسيس شركة فى التمويل متناهى الصغر، وإضافة نشاط التخصيم إلي شركة الأهلي للتأجير التمويلي. وفى المقابل، يكون اقتناص فرص استثمارية فى القطاعات الأخري من خلال شركة الأهلي كابيتال التى تستهدف حصة فى حدود 17 إلي 18% من مشروع القناة للسكر، الذى يرتب له البنك أيضا تمويلا فى حدود 600 مليون دولار.

وحول توصية صندوق النقد الدولي فى تقرير مراجعته الأخيرة للاقتصاد المصري، والخاصة برفع رؤوس أموال البنوك الحكومية، أكد أبو الفتوح أن زيادة رؤوس الأموال أمر طبيعي، فكلما توسع البنك ونمت أعماله احتاج إلى رأسمال أقوى ليسانده.

الرابط المختصر