تراجع طفيف في معيار كفاية رأسمال البنوك في الربع الثانى

aiBANK

أمنية إبراهيم

أظهر تقرير مؤشرات السلامة المالية الصادر عن البنك المركزى، تراجع طفيف في معيار كفاية رأس المال لدى بنوك القطاع ككل، ليسجل 15.6% في نهاية يونيو، مقابل 15.7% في مارس.

E-Bank

ويعد معدل كفاية رأس المال أحد أهم المؤشرات التى تعكس قدرة البنوك على مواجهة المخاطر وتغطية الالتزامات، ويتم إحتسابه عن طريق قياس ناتج قسمة القاعدة الرأسمالية على إجمالى الأصول والالتزامات العرضية المرجحة بأوزان المخاطر بإحتساب 3 أنواع من المخاطر هى السوق والائتمان والتشغيل.

وقال البنك المركزى إن الشريحة الأولى من رأس المال إلى الأصول المرجحة بأوزان المخاطر بلغت 12.6% في يونيو، مقابل 12.5% في مارس، فيما بلغت نسبة رأس المال الاساسى المستمر إلى الأصول المرجحة بأوزان المخاطر 9.4% مقابل 9.3%.

وسجلت الرافعة المالية لبنوك القطاع المصرفي ككل زيادة خلال الربع الثانى لتصل إلى 6.3% نهاية يونيو، مقابل 6.1% نهاية مارس.

تحسن معدل القروض غير المنتظمة ليهبط إلى 4.3%

وعلى صعيد جودة الأصول شهد معدل القروض غير المنتظمة إلى اجمالى القروض تحسناً ليبلغ 4.3% نهاية يونيو مقابل 4.5% في مارس، فيما تراجعت نسبة مخصصات القروض إلى القروض غير المنتظمة لتسجل 98.1% مقابل 98.2%.

واستقرت نسبة القروض المقدمة للقطاع الخاص من اجمالى القروض الممنوحة للعملاء عند مستوى 68.1%.

استقرار العائد على الأصول وحقوق الملكية وصافى هامش العائد

كما شهدت مؤشرات الربحية لدى بنوك القطاع المصرفي خلال الربع الثانى من 2018 استقراراً، لتسجل نفس مستويات الربع الأول 1.5% للعائد على متوسط الأصول، والعائد على متوسط حقوق الملكية 21.5%، وصافى هامش العائد 3.9%.

هبوط معدل السيولة الفعلية بالعملات الأجنبية إلى 67.5%

وبالنسبة للسيولة قال “المركزى” أن متوسط السيولة الفعلية بالعملة المحلية بلغ 40.5% في يونيو مقابل 40.3% في مارس، فيما تراجعت السيولة بالعملة الأجنبية لمستوى 67.5% مقابل 73.5%.

ارتفاع معدل توظيف القروض للودائع بالعملة المحلية 39.1%

وذكر التقرير أن معدل القروض إلى الودائع شهد تحسناً ليرتفع في المجمل إلى 44.9% مقابل 44.7%، وبلغ معدل التوظيف بالعملة المحلية 39.1% وبالعملات الأجنبية 68.4% في يونيو.

الرابط المختصر