إجابات خمسة أسئلة يطرحها المستثمرون عن مصر للألومنيوم

aiBANK

أعد عبد الرحمن وهبه المحلل المالي فى شعاع تقريرا عن شركة مصر للألومنيوم، قدمه فى صورة 5 أسئلة رئيسية يطرحها المستثمرين وقدم إجابات مستفيضة حولها.

وتراجعت أسهم شركة مصر للألومنيوم بحدة على خلفية الموجة البيعية التي سادت البورصة المصرية مؤخرًا ، ويتداول سهم الشركة حاليًا عند مُضاعفات 3.5 مرة ومُضاعف قيمة المنشأة/الأرباح قبل الفوائد والضرائب، الإهلاك، والاستهلاك بنحو 2.9 مرة.

E-Bank

وإلي أسئلة وأجوبة شعاع عن مصر للألومنيوم:

1. لماذا تراجعت مُضاعفات تقييم مصر للألومنيوم إلى هذه المستويات المنخفضة؟
في البداية نود أن نوضح أننا لا نستطيع تطبيق مُضاعفات التقييم الحالية لتقدير قيمة مصر للألومنيوم نظرًا لأن الأداء التاريخي للشركة لا يعكس أدائها المستقبلي.

ومن الواضح أن تراجع مُضاعفات التقييم يأتي بشكل أساسي على خلفية الارتفاع الملحوظ في تكلفة الكهرباء بنحو 40% إلى 1.01 جنيه للكيلو واط، وهو ما نُرجح أن ينعكس على ارتفاع التكاليف التشغيلية بنحو 1.41 مليار جنيه وأن يؤثر سلبيًا على هوامش الأرباح التشغيلية في المستقبل.

2. هل يعكس السعر السوقي الحالي القيمة العادلة للسهم؟
تبلغ حاليًا قيمة المنشأة/الطن المُعدلة الخاصة بـ EGAL حوالي 1,140 دولار أمريكي، وهي تمثل أقل من 50% من تكلفة الاستبدال والتي تُقدر بنحو 2,400 دولار أمريكي/للطن، وذلك على خلفية ارتفاع مُعدلات استهلاك الكهرباء للمنشآت الصناعية الخاصة فى مصر للألومنيوم حيث تستهلك 16,170 كيلو وات/طن مُقابل مُعدل استهلاك متوقع بنحو 12,500 كيلو وات/طن من قبل المنشآت الجديدة.

ووفقًا لحساباتنا فأن هذا التباين في استهلاك الكهرباء قد ينتج عنه زيادة بنحو 3,700 جنيه في الأرباح قبل الفوائد والضرائب، الإهلاك، والاستهلاك/الطن الخاصة بخطوط الإنتاج الجديدة.

وفي ضوء ما سبق تراجعت القيمة السوقية لـ EGAL بشدة عند مُضاعف ربحية مستقبلية بنحو 6.2 مرة ومُضاعف قيمة منشأة/ الأرباح قبل الفوائد والضرائب، الإهلاك، والاستهلاك بنحو 4.0 مرة (مُعدلة وفقًا للأصول غير التشغيلية).

ونود أن نشير إلى أن EGAL لديها استثمارات في أوراق مالية بنحو 2.7 مليار جنيه (28% من رأسمالها السوقي الحالي) إلى جانب أكثر من 350 مليون جنيه قيمة استثمارات طويلة الأجل في أوراق مالية، علمًا بأن قيمة صافي الديون تبلغ 71 مليون جنيه فقط.، أو بمعني آخر فأن قيمة النقدية وما في حكمها (صافي الديون) يبلغ حوالي 3.0 مليار جنيه أو 10.75 جنيه/للسهم (حوالي 31%).

3. ما هي محفزات أداء سهم مصر للألومنيوم؟
أ‌- اقترح مؤخرًا مجلس إدارة EGAL زيادة رأسمالها المُصدر والمدفوع من 1.1 مليار جنيه إلى 1.65 مليار جنيه من خلال توزيع أسهم مجانية بواقع سهم مجاني لكل سهمين أصليين، وذلك بغرض الاحتفاظ بالأرباح ليتم توظيفها في تمويل خط الإنتاج الجديد المُرتقب أن تبلغ طاقته الإنتاجية 250 ألف طن سنويًا.

ونرى أن ذلك بمثابة إشارة إيجابية إلى مُضي الشركة قدمًا نحو إنجاز المشروع الجديد.

ب‌- قال مدحت نافع رئيس الشركة القابضة للصناعات المعدنية أن التكلفة التقديرية للتوسعات الجديدة تبلغ حوالي 600 مليون دولار أمريكي، كما لفت إلى قيام القابضة للصناعات المعدنية بإعداد خطة لتطوير EGAL حيث تتضمن إنشاء محطة طاقة شمسية لتغطية 30% من احتياجات EGAL من الكهرباء عقب الانتهاء من توسعاتها الجديدة.

ج ‌- من المُرتقب أن ينعكس اتجاه الحكومة لخفض تكاليف الكهرباء إيجابيًا على EGAL حيث وفقًا، للعديد من التقارير الإخبارية، تقدمت خمس شركات بعروض لإنشاء محطات طاقة شمسية بقدرات تتراوح بين 200 إلى 500 ميجا واط لتوفير الكهرباء إلى الشركة المصرية لنقل الكهرباء بتكلفة على الأكثر بنحو 2.5 سنت/كيلو واط. ومن المُنتظر أن يحد هذا الاتجاه من ارتفاع تكلفة الكهرباء المتزايدة وان ينعكس إيجابيًا على نشاط EGAL.

4. ما هي القيمة العادلة لسهم مصر للألومنيوم؟
قمنا بإجراء تقييم تسريع مع افتراض ارتفاع أسعار الكهرباء بنحو 27% لتسجل 1.28 جنيه/كيلو واط بنهاية الأمر وأن تدور الأسعار الأساسية للألومنيوم حول 2,100 دولار أمريكي/الطن.

وبناءً على ما سبق توصلنا لقيمة عادلة مبدئية بنحو 44.9 جنيه للسهم، وهو ما يعكس ارتفاع مُحتمل بنحو 30%، علمًا بأننا نُرجح أيضًا أن يضيف المشروع الجديد ما يزيد عن 30% إلى القيمة الحالية للسهم.

5. ما هي المحركات الأساسية لقيمة مصر للألومنيوم التي يجب أن يركز عليها المساهمون بالشركة؟
أ‌- السعر الأساسي للألومنيوم ببورصة لندن للمعادن: ستعكس إيجابيًا اية زيادة في أسعار الألومنيوم على مُعدلات ربحية الشركة والعكس صحيح شريطة أن عدم حدوث أي نقص بقدرات إنتاج الألومينا العالمية.

ب‌- أسعار الكهرباء: ينعكس أي تغيير في أسعار الكهرباء بشكل ملحوظ على ربحية وتقييم EGAL.

ج – أسعار الصرف: نود أن نوضح أن 100% من الإيرادات و90% من تكلفة البضاعة المُباعة الخاصة بـ EGAL مقومة بالدولار الأمريكي، وهو ما يعني أن الشركة أحد المستفيدين الرئيسين من انخفاض قيمة الجنيه.

شركة مصر للألومنيوم
الرابط المختصر