تطورات أزمة تجميد مرتضى منصور خلال 24 ساعة

aiBANK

يكتب مرتضى منصور فصلًا جديدًا في أزمته مع الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف) واللجنة الأوليمبية المصرية، صباح غدٍ الإثنين؛ بالإعلان، خلال مؤتمر صحفي، عن عدد من القرارات التي وصفها بالهامة لصالح نادي الزمالك ردًا على منعه من مزاولة أي نشاط رياضي أو إداري لمدة عام.

مهلة أخيرة

E-Bank

وكان الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف) أصدر، أمس السبت، قرارا بإيقاف مرتضى منصور عن مزاولة أي نشاط متعلق بكرة القدم إداريًا ورياضيًا على مدار عام وتغريمه 40 ألف دولار؛ على خلفية تصريحاته التي هاجم خلالها رئيس الاتحاد، أحمد أحمد، وسكرتيره العام، عمرو فهمي.
وتسمح اللوائح المنظمة للاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف) بتقديم تظلم على قراراته في مدة أقصاها 3 أيام، قبل سريانها بشكل نهائي.

تجميد مؤقت

وفي قرار مشابه، أعلنت اللجنة الأوليمبية المصرية، أمس السبت، تجميد وتعليق جميع أنشطة مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك لحين انتهاء التحقيقات معه، وذلك ردًا على ما وصفته بـ”حالة التمادي في العصف بالأخلاقيات والمبادئ الأولمبية”، في بيان صادر عنها.
كما قررت الأوليمبية المصرية نقل جميع المنافسات الرياضية خارج الملاعب الكائنة بنادي الزمالك، كما تقرر مـنع رئيس النادي من حضور جميع المنافسات الرياضية في الألعاب الأولمبية وغير الأولمبية كافة التي يشارك فيها أو يكون طرفها نادي الزمالك.
ونوَّهت إلى اعتبار الزمالك خاسرًا في أي منافسة يحضرها مرتضى منصور، حسب لوائح المسابقات في كل اتحاد.
ومنعت اللجنة، رئيس نادي الزمالك من حضور أي من اجتماعات الاتحادات الرياضية على كل المستويات.

مؤامرة

وفي أول تعليق له، وصف منصور، في مقطع فيديو بثه الموقع الرسمي لنادي الزمالك، قرارات الاتحاد الأفريقي واللجنة الأوليمبية بأنها “مؤامرة مكتملة الأركان”، مضيفًا أنه “لن يقف مكتوف الأيدي أمام تلك المحاولات”.

قرارات عكسية

وانعقد مجلس إدارة نادي الزمالك، اليوم الأحد بشكل طارئ، واتخذ عدة قرارات يعلن عنها منصور في مؤتمر صحفي، غدًا الإثنين.
وألمح إلى أن قرارات مجلس إدارة الزمالك قد تصل إلى مقاطعة البطولة الكونفدرالية، التي يشارك بها فريق الكرة بدءًا من الموسم الجديد، وهو ما يترتب عليه الحرمان سنة إضافية، على الأقل، من المشاركة في بطولات الكاف.

وزير الرياضة يتابع

وأجرى وزير الشباب والرياضة، أشرف صبحي، اتصالا هاتفيًا بمرتضى منصور، اليوم؛ للتشاور بشأن الأحداث الجارية والتداعيات الأخيرة داخل الزمالك، بحسب بيان نشره الموقع الرسمي للنادي.

من يدير الزمالك؟

وبيَّن تقرير نشره موقع “يلا كورة” عن من يمثل الزمالك أمام الجهات المختلفة حال سريان عقوبة تجميد منصور، أن اللائحة الخاصة بالنادي تنص على اختيار مجلس الإدارة أحد أعضائه أو مديره التنفيذي ليكون ممثلًا عنه والقيام بأعمال رئيس النادي، وهو ما ينفي ما جرى تداوله أمس بين عدد من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي بشأن إيلاء إدارة النادي إلى هاني العتال، نائب رئيس الزمالك، الذي لم تنتهِ خلافاته مع منصور الذي يسعى لإسقاط عضويته بالنادي ويحرمه من حضور اجتماعات مجلس الإدارة.

آل الشيخ يتدخل

وأعلن رئيس هيئة الرياضة السعودية، تركي آل الشيخ، دعمه لرئيس الزمالك، عبر تصريحات لجريدة الرياضية السعودية، أكد خلالها أن مرتضى منصور “خط أحمر”، مشيرًا إلى أنه سيتواصل مع رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) ورئيس الاتحاد الأفريقي (كاف) لمحاولة إنهاء الأمر.
ويرى الشيخ أن ما تعرض له منصور “غير مقبول”، مؤكدًا أن الرد عليه سيكون من خلال مظاهر استقباله في السعودية يوم 6 أكتوبر خلال مباراة كأس السوبر المصري السعودي بين الزمالك والهلال.

الرابط المختصر