صندوق النقد الدولي: النزاعات التجارية أضعفت توقعات النمو العالمي

aiBANK

إعداد ـ حابي

قالت كريستين لاجارد العضو المنتدب لصندوق النقد الدولي يوم الاثنين إن النزاعات التجارية والتعريفات بدأت تضعف توقعات النمو العالمي داعية الدول لحل خلافاتها واصلاح قوانين التجارة العالمية.

E-Bank

وأكدت لاجارد في خطاب ألقته قبل الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي الأسبوع المقبل في إندونيسيا ، إن النمو بلغ أعلى مستوياته منذ عام 2011 ، لكنه استقر مع وجود عدد أقل من الدول المشاركة في هذا التوسع.

أضافت فى تصريحاتها التى نقلتها رويترز : في شهر يوليو ، توقعنا نموًا عالميًا بنسبة 3.9٪ لعامي 2018 و 2019. لقد أصبحت التوقعات أقل بعدًا ، كما سترى من توقعاتنا المحدثة في الأسبوع المقبل”.

وأشارت لاجارد إلي أن القضية الرئيسية هي أن المعارك الكلامية تفرص واقعا جديدا من الحواجز الفعلية. وهذا يضر ليس فقط التجارة نفسها ، ولكن أيضا الاستثمار والتصنيع ، خاصة فى ظل حالة عدم اليقين التى تغلف النزاعات التجارية.

وقالت أنه فى الوقت الذى تنمو فيه الولايات المتحدة بقوة بسبب التخفيضات الضريبية والظروف المالية السهلة ، هناك علامات على تباطؤ في منطقة اليورو واليابان .

كما أن الصين تظهر أيضا علامات على اعتدال النمو ، وهو اتجاه سوف يتفاقم بفعل نزاعاتها التجارية مع الولايات المتحدة ، التي فرضت تعريفة على واردات بقيمة 250 مليار دولار من الصين ، وتهدد برسوم أخري على ما يزيد على 267 مليار دولار بضائع.

الرابط المختصر