تراجع محدود لمعظم بورصات الخليج

aiBANK

رويترز
هبطت معظم أسواق الأسهم الخليجية، اليوم الأحد، عقب سلسلة من النتائج المالية الفصلية المخيبة للآمال في السعودية وتراجع الأسهم العالمية.

وانخفض المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 1.3 % مع هبوط قطاع البتروكيماويات بأكمله رغم صعود أسعار النفط أواخر الأسبوع الماضي.

E-Bank

وتراجع سهم المتقدمة للبتروكيماويات 2.8 % بعد انخفاض صافي الربح الفصلي انخفاضا طفيفا إلى 202 مليون ريال (53.86 مليون دولار). لكن ذلك تجاوز متوسط توقعات المحللين البالغ 188 مليون ريال بحسب بيانات رفينيتيف.

وعزت الشركة انخفاض صافي الربح إلى زيادة تكلفة اللقيم. وقالت الأهلي كابيتال في مذكرة بحثية إنها أبقت على تقييمها لسهم المتقدمة للبتروكيماويات عند زيادة الوزن النسبي نظرا لارتفاع كفاءة التشغيل واستدامتها وعائد التوزيعات الجذاب عند 5.2%.

وكان سهم كيان السعودية للبتروكيماويات من بين الأسوأ أداء في السوق بهبوطه 4.4%.

وتراجع سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) القيادي 1.6%.

وهبط سهم المراعي، أكبر شركة منتجات ألبان في الخليج، 2.6%، بعدما أعلنت الشركة أن صافي ربح الربع الثالث من العام بلغ 634.5 مليون ريال (169.19 مليون دولار) مقابل 667 مليون ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي، بينما بلغ متوسط توقعات المحللين 654 مليون ريال، بحسب بيانات رفينيتيف.

وفي دبي، صعد سهم دريك آند سكل انترناشونال للمقاولات 2.9%، لكن مؤشر السوق أغلق منخفضا نحو 0.1%.

وقالت الشركة، التي تتكبد خسائر متزايدة منذ 2015، يوم الأحد إن أغلبية المساهمين وافقوا على استمرارها في نشاطها بعد اجتماع الجمعية العامة يوم الخميس الماضي.

ودعت دريك آند سكل لاجتماع المساهمين بموجب قانون الشركات الذي يقضي بأن يبت المساهمون في حل الشركة عند بلوغ الخسائر نصف رأس المال المصدر.

وانخفض المؤشر العام لسوق أبوظبي 0.3 %، تحت ضغط هبوط سهم دانة غاز للطاقة 1.7 %، وكان السهم الأكثر نشاطا في البورصة.
كما هبط المؤشر العام لسوق سلطنة عمان 0.2% إلى 4516 نقطة.

الرابط المختصر