عاجل .. البنك المركزي المصري يبرم اتفاق تمويل بقيمة 3.8 مليار دولار مع بنوك دولية

aiBANK

حابي

أعلن البنك المركزي المصري قبل قليل عن إبرام اتفاقية تمويل دولية بقيمة 3.8 مليار دولار مع بنوك Citigroup Global Markets Limited, Credit Suisse AG, London Branch, Deutsche Bank AG, London Branch, First Abu Dhabi Bank PJSC, HSBC Bank plc, HSBC Bank Middle East Limited, . ICBC Standard Bank plc., J.P. Morgan Securities plc, Natixis, Nomura International plc.

E-Bank

تشمل الإتفاقية إلتزام البنك المركزى بإعادة الشراء، ويصل تاريخ الاستحقاق النهائي إلي 4 أعوام ونصف من تاريخ التوقيع الذى تم أمس 10 أكتوبر 2018.

وسيتم تسوية العملية بتاريخ 19 نوفمبر 2018 بعد قيام البنك المركزي بسداد إجمالي مبلغ 3.1 مليار دولار أمريكي في 15 نوفمبر المقبل، والتي تمثل قيمة عملية البيع مع الإلتزام بإعادة الشراء لسندات دولارية تمت في 15 نوفمبر2017 مع مجموعة من البنوك الدولية.

وقال البنك المركزي فى بيان أن هذه العملية تحقق هدف تحسين هيكل الدين الخارجي من خلال مد آجال الاستحقاق.

أضاف المركزي : يعتبر إبرام وتنفيذ هذه الإتفاقية الجديدة المشار شهادة ثقة من قبل الأسواق العالمية في نجاح برنامج الإصلاح، فضلا عن الإلتزام المستمر الذي أبدته السلطات المصرية في تعزيز الأوضاع الاقتصادية والمالية المحلية، بالرغم من تزايد المخاطر العالمية وتشديد الأوضاع المالية في الدول المتقدمة.

وقال المركزي: سوف تتم العملية الجديدة مع البنوك مقابل إجمالي قيمة السندات الدوالرية المصدرة من قبل جمهورية مصر العربية في نوفمبر 2024 ونوفمبر 2028 التي في حوزة البنك المركزي إضافة الي السندات الدولارية التي سوف تصدرها وزارة المالية لصالح البنك المركزي بآجال استحقاق 2026 و2030 وسوف يتم ادراجها كباقي السندات الدولارية المستخدمة في هذه الاتفاقية في بورصة أيرلندا وفقا للشروط الدولية المتعارف عليها في هذا الشأن.

وأضاف: يمثل مبلغ الاتفاقية الجديدة للبيع مع الإلتزام بإعادة الشراء 75 % من قيمة السندات الدوالرية المشار اليها.

الرابط المختصر