اتفاق وشيك بين بريطانيا وأوروبا على الحدود الأيرلندية

aiBANK

العربية نت

أفادت صحيفة صنداي تايمز الأحد أن لندن وبروكسل توصلتا إلى اتفاق جديد يقضي ببقاء بريطانيا ضمن اتحاد جمركي مؤقت مع الاتحاد الأوروبي بعد بريكست لمنع قيام حدود فعلية بين أيرلندا الشمالية التي هي مقاطعة تابعة للمملكة المتحدة، وأيرلندا العضو في الاتحاد.

E-Bank

ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة من الملف أن رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي حصلت على تنازلات من بروكسل التي وافقت على إدراج اتحاد جمركي لمجمل المملكة المتحدة ضمن اتفاق الانفصال.

وتُشكل الحدود الأيرلندية إحدى العقبات الرئيسية أمام التوصل إلى اتفاق حول بريكست، ذلك أن أيًا من الطرفين لا يرغب في فرض حدود فعليّة مجددًا بين أيرلندا وأيرلندا الشمالية خوفًا من أن ينقض ذلك اتفاق السلام الذي وضع حدا لعقود من الاضطرابات.

وكتبت “صنداي تايمز” أنه بحسب هذا الاتّفاق، يُوافق الاتحاد الأوروبي على أن تتم عمليات معاينة البضائع في المصانع والمتاجر بدلاً من أن تتم على الحدود.

ولم يؤكد المتحدّث باسم رئيسة الوزراء البريطانية هذه المعلومات، واصفًا إياها بأنها “تكهنات”، بحسب قناة “سكاي نيوز” التلفزيونية.

وأعلن وزير الخارجية الأيرلندي سايمون كوفيني ووزير مكتب رئاسة الحكومة البريطانية ديفيد ليدينغتون في 2 من نوفمبر، أن دبلن ولندن “قريبتان جدًا” من التوصل إلى اتفاق حول كيفية إبقاء الحدود البرية مفتوحة بين الشمال والجنوب بعد بريكست.

ومن المقرر أن تخرج بريطانيا من الاتحاد في 29 مارس 2019.

الرابط المختصر