ملف..هل تجاوزت مصر أزمة سباق الأسواق الناشئة على رفع الفائدة؟

aiBANK

أمنية إبراهيم

شهدت سوق الدين المحلي هدوءًا نسبيًّا وانحسارًا لموجة الارتفاع في أسعار العائد التي بلغت ذروتها في أغسطس وسبتمبر الماضيين، في ضوء تراجع أسعار الفائدة على السندات متوسطة وطويلة الأجل خلال شهر أكتوبر الماضي وعودة وزارة المالية لقبول العروض المقدمة من البنوك بعد إلغائها 4 مزادات متتالية لبيع السندات.

E-Bank

وواصل العائد على السندات تراجعه وسجل متوسط الفائدة في عطاءات المالية للأسبوع الماضي، 18.138% لأجل 3 سنوات، و18.142% لأجل 7 سنوات، مقابل 18.321% و 18.324% بالترتيب الأسبوع قبل الماضي.

وانخفض أيضًا العائد على سندات أجل 5 و 10 سنوات في آخر عطاء قامت بطرحه المالية يوم 23 أكتوبر الماضي ليسجل 18.259% و 18.092% على الترتيب، مقابل 18.418% و 18.374% في المزاد السابق له.

كما بدأ العائد على أذون الخزانة قصيرة الأجل أقل من عام في تسجيل تراجع طفيف لمختلف الآجال في عطاءات الأسبوع الماضي، وعدم تجاوزها حاجز 20% والتي تمثل نقطة مقاومة.

وطرحت جريدة «حابي» سؤالًا على 4 قيادات مصرفية بارزة حول ما إذا كانت مصر تمكنت من تجاوز أزمة الأسواق الناشئة والضغوط الخاصة بأسعار الفائدة، في ضوء استمرار تراجع العائد على السندات الحكومية وبدا انحسار موجة الارتفاع المطرد في العائد على أذون الخزانة.

ورأت القيادات أن مقاومة مصر للضغوط الجارية على الساحة العالمية في ضوء ارتفاع أسعار العائد على الدولار عالميًّا علاوة على احتدام أزمة الأسواق الناشئة التي تنتمي مصر إليها، يدلل على صلابة ومتانة الاقتصاد المصري ووجود بوادر تحسن في العديد من المؤشرات.

إلا أنه لا يعني تجاوز مصر لتداعيات الأزمة التي أصابت عدد من الأسواق وما زالت قائمة وقد تولد تحديات جديدة خلال المرحلة المقبلة.

وقالوا إن اضطراب الأوضاع بعدد من الأسواق الخارجية انعكس سلبًا على مصر في شقين أولهما خروج جزء من استثمارات الأجانب من سوق الدين والثاني تعطيل مسيرة خفض الفائدة تزامنًا مع تراجع التضخم، حيث قام البنك المركزي بخفض الفائدة مرتين متتاليتين في مطلع العام الجاري ليتجه بعدها إلى تثبيت العائد منذ مايو الماضي مع تفاقم الأزمة خارجيًّا واتجاه الأجانب لسحب استثماراتهم من سوق الدين المحلي.

وفقدت استثمارات الأجانب في أذون الخزانة 8.5 مليار دولار على مدار 6 أشهر، إذ سجلت أعلى مستوى في مارس الماضي 21.5 مليار دولار، وهبطت إلى 13 مليارًا بنهاية سبتمبر الماضي.

يحيى أبو الفتوح: الأوضاع تعود إلى مجراها في سوق الدين ونأمل استمرار ذلك

عاكف المغربي: بوادر تحسن في المؤشرات ومصر من أقل الدول تأثرًا بتداعيات أزمة الأسواق الناشئة

محمد عباس فايد: المؤشرات الإيجابية تؤكد أن مصر على الطريق الصحيح

ماجد فهمي: مجابهة ضغوط رفع الفائدة شهادة ثقة للاقتصاد المحلي

 

الرابط المختصر