السيسي يوجه بتعزيز إجراءات الأمان والسلامة بالسكك الحديدية

aiBANK

بحث الرئيس عبد الفتاح السيسي مع رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي، ووزير النقل، هشام عرفات، الموقف التنفيذي لمشروع البنية المعلوماتية لنهر النيل، وهو الهادف إلى تمكين الوحدات النهرية على مدار الساعة، من خلال تزويدها بخرائط إلكترونية وأجهزة تحديد الموقع وأنظمة التعارف الآلي ومراقبتها عن طريق مركز رئيسي للتحكم.

كما تناول اللقاء، بحسب المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، بسام راضي، مستجدات تطوير منظومة السكك الحديدية والخطوات الجارية للارتقاء بالنظم الإدارية ونظم التشغيل الخاصة بها.

E-Bank

وأشار راضي إلى أن الرئيس السيسي وجِّه بمواصلة تطوير منظومة النقل في مصر بشكل شامل وتعزيز قدرات هذا القطاع الحيوي، كما أشار إلى محورية دوره وتأثيره بشكل مباشر على الحياة اليومية للمواطنين، وكذلك ارتباطه الوثيق بعملية التنمية المستدامة.

كما وجه السيسي باتخاذ جميع التدابير اللازمة لتعزيز إجراءات الأمان والسلامة بالسكك الحديدية وزيادة الاعتماد على الميكنة والأنظمة الإلكترونية الحديثة، وذلك بالتوازي مع دعم القدرات البشرية، والالتزام في هذا الإطار بخطط وبرامج زمنية محددة، وبأعلى مستويات الجودة والمعايير الفنية العالمية.

وأشار المتحدث باسم رئاسة الجمهورية إلى أن وزير النقل عرض خلال الاجتماع استعدادات الهيئة العامة للنقل النهري لموسم السياحة الشتوية بنهر النيل، بما في ذلك تنفيذ أعمال التطهيرات للمجرى الملاحي بالتنسيق مع وزارة الري، فضلًا عن تدريب جميع العاملين بالوحدات النهرية على الإبحار في ظروف السدة الشتوية تجنبًا لحالات شحوطها، مما سيعزز من معدلات السياحة النيلية خلال فصل الشتاء.

كما استعرض عرفات آخر الخطوات المتعلقة بتحديث شبكة السكك الحديدية على مستوى الجمهورية، لا سيما تطوير المزلقانات، وجهود تطوير أسطول الوحدات المتحركة بما تشمله من جرارات وعربات جديدة، فضلاً عن الارتقاء بقطاع نقل البضائع، واستحداث نظام الإشارات، والتوسع في تطبيقات نظم النقل الذكية.

وأوضح أن وزارة النقل اتخذت حزمة من الإجراءات لتنمية الموارد البشرية بهيئة السكك الحديدية، من أجل النهوض بمستوى الأداء والخدمات التي يقدمها مرفق السكك الحديدية للمواطنين، مشيرًا إلى أن جميع تلك الخطوات ستشكل طفرة كبيرة للسكك الحديدية عقب اكتمال خطوات التحديث.

الرابط المختصر