الحكومة تعتزم التوسع في الشراكة مع القطاع الخاص بالمراكز اللوجيستية

وزير التموين: إقامة مجمعات جديدة في محافظة قنا الشهر المقبل

aiBANK

بكر بهجت

كشف الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، عن توقيع الوزارة العقد الخاص بإقامة مناطق لوجيستية جديدة في محافظة قنا، وسيتم وضع حجر الأساس الشهر المقبل، لافتا إلى أن المناطق اللوجيسية تضم مصانع فرز، وثلاجات ضخمة ومعدات وزن وتحميل عملاقة.

E-Bank

وأشار الوزير خلال وضع حجر أساس المنطقة اللوجيستية بالشرقية اليوم الثلاثاء إلى أن الوزارة تعتزم خلال الفترة المقبلة توسيع الشراكة مع القطاع الخاص، لإنشاء المزيد من المشروعات اللوجيستسية في المحافظات.

يأتي ذلك تأكيدا لما نشرته جريدة “حابي” قبل شهرين بأن وزارة التموين بالتعاون مع وزارة الاستثمار انتهت من الإستراتيجية الخاصة بإقامة المراكز اللوجستية للسلع في مختلف المحافظات، وأن القطاع الخاص سيكون له الدور الأكبر في تنفيذها عبر إقامة المراكز التجارية

وأضاف الوزير أن الوزارة تضع نصب أعينها العديد من التجارب العالمية المتعلقة بالسلاسل التجارية والمراكز اللوجيستية وذلك إيمانا منها بأن تعدد حلقات التداول يعمل على رفع أسعار السلع، مشيرا إلى أهمية تطبيق النموذج الفرنسي في الأسواق المجمعة، حيث أن سوق باريس على سبيل المثال يغطي أكثر من ثلثي فرنسا.

وأكد المصيلحي أن التوسع فى إنشاء مناطق لوجسيتة، هو تنظيم التجارة الداخلية والسيطرة على ارتفاع الأسعار والذى سيحقق انخفاض ما يقرب من 30% خلال فترة وجيزة، ويساهم في توفير كافة السلع تحت سقف واحد.

وأشار الوزير إلى أن المناطق اللوجيستية عبارة عن أماكن تخزين ثم أسواق مجمعة تقام على مساحة لا تقل عن 20 فدانا، ثم مراكز تجارية متعددة النشاط، مشيرا إلى أن المنطقة اللوجيستية في الزقازيق مساحتها صغيرة، لكنه تم استغلالها وإقامة جراج بدورين تحت الأرض، لاستعياب عدد كبير من السيارات، ثم منافذ لبيع السلع وأماكن لمشروع جمعيتي.

ولفت الوزير إلى الدعم الكبير الذي يحصل عليه مشروع المراكز اللوجيستية من الدولة، وظهر ذلك واضحا من خلال التسهيلات المقدمة من رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي فيما يتعلق بالحصول على الأراضي، والتي يتم طرحها فيما بعض على القطاع الخاص بنظام حق الانتفاع.

وكان الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، والدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، وصلا منذ قليل لوضع حجر الأساس لإنشاء منطقة لوجستية بمنطقة العصلوجي بمدخل الزقازيق.

الرابط المختصر