محللون: قرار زيادة رأسمال جلوبال تيلكوم وراء تراجعه 10% بتعاملات اليوم

aiBANK

رنا ممدوح

تراجع سهم جلوبال تيلكوم القابضة منذ الدقائق الأولى من تعاملات اليوم الأحد، على الرغم من إعلان مجلس إدارة الشركة قبل بداية الجلسة عن موافقته على زيادة رأس المال المصدر والمدفوع من 2.738.250 مليار جنيه إلى 13.920 مليار جنيه، بزيادة قدرها 11.181.749 مليار جنيه.

E-Bank

وبعد نصف ساعة من بداية التداولات احتل سهم جلوبال تيلكوم صدارة قائمة الأسهم الأكثر انخفاضًا بنسبة 9.41%.

وبمنتصف تداولات اليوم عمق السهم من الخسائر الصباحية له ليفقد 9.95% من قيمته السوقية.

من جانبه قال سامح غريب مدير إدارة التحليل الفني بشركة جذور لتداول الأوراق المالية، إن قرار زيادة رأسمال جلوبال تيلكوم القابضة له وجهان إحداهما إيجابيًا للشركة التي ستقوم بسداد مديونياتها.

وأشار، إلى أن الوجه السلبي للقرار، أن الاكتتاب سيؤدي إلى دفع المستثمرين لسحب جزء من السيولة لحين إتاحة الأسهم للتداول.

وعلى سياق متصل، قال محمد جاب الله رئيس قطاع تنمية الأعمال بشركة بايونيرز لتداول الأوراق المالية، إن قرار مجلس إدارة جلوبال تيلكوم القابضة بزيادة رأسمالها جاء لدعم سداد ديون الشركة، وليس لصالح المستثمرين.

وأوضح، أن قرار زياده رأس المال يعد من القرارات السلبية، وذلك نتيجة أن السوق لازال يتسم بالاتجاه الهابط.

وأضاف، أن الكلمة العليا ستعود إلى الجمعية العامة الغير عادية.

وكانت شركة جلوبال تيلكوم أعلنت قبل بداية تداولات اليوم، أعلن أن مجلس الإدارة وافق في جلستة المنعقدة 29 نوفمبر 2018، على زيادة رأسمال الشركة المصدر والمدفوع من 2.738.250 مليار جنيه إلى 13.920 مليار جنيه، بزيادة قدرها 11.181.749 مليار جنيه.

وأوضحت الشركة في بيان للبورصة اليوم، أن الزيادة ستكون من خلال إصدار 19.278.878 مليار سهم، بقيمة أسمية 58 قرشًا للسهم الواحد.

وبحسب البيان، أن الزيادة ستكون من خلال اكتتاب يقتصر على قدامي المساهمين مع إعمال حق تداول الأسهم منفصلًا عن السهم الأصلي مع جبر الكسور لصالح صغار المساهمين وعرض الأمر على الجمعية العامة للشركة.

وأعلنت الشركة، أن مجلس الإدارة وافق على تعيين شركة جرانت ثورنتون للاستشارات المالية عن الأوراق المالية المستشار المالي المستقل لإعداد دراسة بشأن القيمة العادلة لسعر أسهم رأسمال الشركة وفقًا لأحكام المادة رقم 48 من قواعد قيد وشطب الأوراق المالية بالبورصة المصرية وخطاب الهيئة العامة للرقابة المالية المؤرخ في 22 أكتوبر 2018 وتفويض العضو المنتدب أو عضو مجلس الإدارة للشئون المالية منفردين في التعاقد معه وإنهاء كافة الإجراءات اللازمة قانونًا.

الجدير بالذكر، أن الهيئة العامة للرقابة المالية أكدت في بيان سابق لها أنه في حالة موافقة مجلس إدارة جلوبال تليكوم على الزيادة المحتملة في زيادة راس المال فيستوجب امتناع فيون – المساهم الرئيسي- من التصويت على الجمعية العامة للشركة.

الرابط المختصر