لجنة الضرائب والغرف التجارية تتلقى 40 شكوى من القيمة المضافة

اجتماع دوري بين مسؤولي الاتحاد والضرائب لحل المشكلات ومنع تكرارها

aiBANK

رنا ممدوح

استقبل الاتحاد العام للغرف التجارية اليوم الأربعاء، 40 شكوى من التجار بشأن ملف ضريبة القيمة المضافة وآلية ردها، وذلك في أول يوم عمل للجنة المشتركة التي تم تشكيلها بين الاتحاد ومصلحة الضرائب، بحسب ما أكده علاء عز الأمين العام للاتحاد.

E-Bank

ولفت عز في تصريحاته لجريدة “حابي” إلى أنه تم الاتفاق خلال الاجتماع الذي عُقد مؤخرا مع رئيس مصلحة الضرائب على تشكيل أربع لجان تحت إشراف وزارة المالية لبحث مشكلات القطاع التجاري والصناعي تتمثل في لجنة خاصة لحث مشكلات الضرائب العامة وأخرى لضريبة القيمة المضافة ولجنة لمناقشة مشكلات الجمارك واللجنة الرابعة تتولى ملف الضريبة العقارية.

وأصدر عبد العظيم حسين رئيس مصلحة الضرائب المصرية، أمس قرارا حمل رقم 845 لسنة 2018 بشأن تشكيل لجنة واحدة مشتركة بين مصلحة الضرائب المصرية والاتحاد العام للغرف التجارية لمناقشة المشكلات التي تواجه القطاعين الصناعي والتجاري وتقديم الحلول لها.

وأوضح عز أنه تم الاتفاق أيضا بين مسؤولي اتحاد الغرف التجارية ورئيس مصلحة الضرائب على عقد اجتماع دوري كل 15 يوم لبحث الشكاوى ومناقشتها، مشيرا إلى أنه سيتم تجميع الشكاوى المماثلة معًا وعرضها على لجنة مصلحة الضرائب لحلها أو تصعيدها عند الحاجة إلى تدخل وزاري.

وقال إن الشكاوى التي يتم حلها يتم تبليغ صاحبها وكافة الجهات المعنية على مستوى الجمهورية لعدم تكرارها، مضيفا أنه بالنسبة للشكاوى التي تعثر حلها سيقوم الاتحاد بتقديم مقترح إلى لجنة ثنائية برئاسة أحمد الوكيل رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية ومحمد معيط وزير المالية، لإصدار توصية نهائية بخصوصها وتعميمها على كافة المحافظات.

وكشف الأمين العام للاتحاد العام للغرف التجارية، أنه استقبل اليوم الأربعاء حوالي 40 شكوى من تجار التجزئة على آلية رد القيمة المضافة، لافتا إلى أن الاتحاد يقوم بدراسة الشكوى الجماعية لإصدار حل مُرضي لكافة الأطراف.

وبالنسبة لآلية الاتحاد العام للغرف التجارية فقال إنه تم إنشاء نظام يتضمن تلقي الشكاوى من الشركات على مستوى محافظات مصر من خلال الغرف التجارية ومنها إلى الاتحاد العام.

الرابط المختصر