شعاع: سهم أخر يتمتع بمستوى توزيعات قوي

aiBANK

رنا ممدوح

كرر محمد سعد محلل مالي بشركة شعاع لتداول الأوراق المالية نظرته الإيجابية حول سهم التوفيق للتأجير التمويلي كاختيار جيد للعام الجديد 2019.

E-Bank

وأرجع سعد في تقرير صادر عنه اليوم، اختيار سهم التوفيق للتأجير التمويلي إلى عاملين أساسين يجعلان منه فرصة جيدة، الأولي تحقيق عائد توزيعات قوى.

وأوضح أن ذلك جاء بناء على توقعات الإدارة لعام 2018 من تحقيق أرباح بحوالي 70 مليون.

وبافتراض تحقيق 67 مليون جنيه بناءً على توقع تكرار أداء التسعة أشهر الأولى من 2018 خلال الربع الأخير.

وفي حين بلغت نسبة التوزيعات إلى صافي الأرباح في العام الماضي إلى 77 ٪، وبافتراض تكرار النسبة ذاتها لعام 2018، توقع سعد أن تبلغ التوزيعات 0.65 جنيه للسهم الواحد، وهو ما سيعني عائد توزيعات قدره 11.4% على أساس سعر إغلاق السهم ليوم الأحد 30 ديسمبر 2018.

ولفت إلى أنه بالنظر إلى هذا العائد، نرى أنه أعلى بكثير من عائد التوزيعات للمؤشر الثلاثيني لعام 2018 عند 6.0%.

وأوضح المحلل المالي بشركة شعاع لتداول الأوراق المالية، أن العامل الثاني الذي يجعل من سهم التوفيق للتأجير التمويلي اختيار جيد لعام 2019 يتمثل في التوقعات الخاصة بكونه وقت مناسب لإستئناف دورة التيسير النقدي.

وبشكل عام سوف يساهم أي خفض للفائدة بشكل إيجابي لمعظم اللاعبين بقطاع التأجير التمويلي، وبالتأكيد لسهم التوفيق للتأجير، حيث سيزدهر الطلب على تمويلات الإنفاق الرأسمالي مع تراجع تكلفة الإقتراض.

ولفت سعد أن سهم التوفيق للتأجير التمويلي يتداول على مضاعف ربحية مستقبلية تبلغ 6.4 مرة، بينما يبلغ مضاعف القيمة الدفترية الحالي1.7 مرة.

وبافتراض قدرة الشركة على دفع عائدتها المستقبلية على حقوق الملكية من المستويات الحالية – 25% حاليًا- في ضوء النظرة الإيجابية للقطاع، فرجح المحلل المالي بشركة شعاع لتداول الاوراق المالية أن السهم سيكون اختيارًا جيدًا ، ليس فقط في ضوء ارتفاع توزيعاته، ولكن أيضًا بناءً على احتمالات إعادة تقييم مناسبة في المستقبل.

وفي 6 سبتمبر 2018، اعتبرت شركة شعاع لتداول الأوراق المالية التوفيق للتأجير التمويلي اختيارًا موفقًا خلال الفترة المقبلة.

وأرجعت ذلك إلى توقعاتها بنمو مستقر بجانب ارتفاع نسب توزيعات أرباح إلى صافي الربح، إلى جانب التواجد بقطاع سريع النمو – قطاع الخدمات المالية غير المصرفية-.

الجدير بالذكر أن سهم التوفيق للتأجير التمويلي حقق ارتفاعات تُقدر بحوالي 5% بعد سلسلة من التراجعات المتعددة التي غلفت أداء السهم.

فيما جاء أداء السهم مغايراً لأداء المؤشر الثلاثيني، والذي تراجع بنسبة 18% خلال نفس الفترة من 6 سبتمبر وحتى الآن.

الرابط المختصر