فاروس توصي بزيادة الأوزان لسهمي دومتي وعبور لاند.. ونظرة محايدة لجهينة

aiBANK

فاروق يوسف

توقعت شركة فاروس حدوث نموًا في أحجام المنتجات الأساسية لشركات (دومتي – عبور لاند- جهينة)، على الرغم من الارتداد القوي الذي شهدته أحجام المبيعات خلال عام 2018.

E-Bank

واستبعدت فاروس في تقرير صادر لها اليوم وجود أي مجال لارتفاع الهوامش في عام 2019، خاصة وأن الشركات ستشهد ضعفًا في سعر الصرف وزيادة تكاليف المواد الخام.

تابعت بأن تحسن الهوامش يأتي فيما بعد عام 2019،وتحديداً في الوقت الذي ستنتهي فيه الحكومة من برنامج رفع دعم الطاقة.

وأضافت فاروس في تقرير صادر لها اليوم بأن منتجات الألبان شهدت ضغوطًا بالهوامش في أثناء الربع الثالث من هذا العام؛ نتيجة إجراءات الإصلاح المالي المستمرة.

وحدثت فاروس في تقريرها القيمة العادلة لشركة “دومتي” إلى 13.07 جنيه للسهم، وأوصت بزيادة الوزن النسبي نتيجة الصعود بنسبة 31.3%.

وفضلت فاروس شركة “دومتي” عن بقية مجموعة الشركات وذلك لنجاح مشروع الشركة الأخير في سوق الوجبات الخفيفة سريع النمو نسبيًا، الذي لم يتعافى بعد ليصل إلى مستويات 2015-2016، حسبما أشار تقريرها.

وعن شركة عبور لاند، حدثت فاروس قيمتها القيمة العادلة لتصل إلى 10.00 جنيهات، وأوصت أيضاً بزيادة الوزن النسبي نتيجة الصعود بنسبة 33.4%.

ولفتت فاروس إلى أن سهم شركة دومتي لا يزال مستقرًا كما كان من قبل، وتوقعت أن تستقر الهوامش نسبيًا، وترتفع الأحجام بفارق 5.0%، وتظل الحصة السوقية ثابتة عند 42% في عام 2018.

ثم تأتي شركة جهينة التي حدثت فاروس قيمته العادلة إلى 12.73 جنيه للسهم، مع خفض التقييم إلى توصية محايدة نتيجة ارتقاع معدل الخصم.

وقالت فاروس أن شركة جهينة خصصت على الأرجح قيمة للمساهمين من خلال عمليات تشغيل أكثر كفاءة وصغيرة، وأصبحت الشركة قادرة على خفض مصروفات البيع والإدارية والعامة إلى المبيعات كنسبة مئوية من الإيرادات بفارق 1.95%، وخفض الدين من حقوق الملكية إلى 0.59 في عام 2018 بالمقارنة مع 0.70 في عام 2017.

الرابط المختصر