البورصة تفحص قيد أسهم زيادة رأسمال البنك التجاري الدولي المصدر بمبلغ 2.917 مليار جنيه

aiBANK

رنا ممدوح

أعلنت إدارة البورصة المصرية، أن البنك التجاري الدولي تقدم بمستندات قيد أسهم زيادة رأس المال المصدر من 11.668.326 مليار جنيه إلى 14.585.408 مليار جنيه.

E-Bank

وأوضحت البورصة في بيان لها، أن الزيادة التي تقدر بمبلغ 2.917.081 مليار جنيه موزعة على 291.708 مليون سهم بقيمة إسمية 10 جنيه للسهم الواحد.

ولفتت إلى أن الزيادة مسددة بالكامل من الاحتياطي العام وفقًا للقوائم المالية في 31 ديمسبر 2017.

علما بأن المستندات المقدمة من الشركة جارى فحصها و استكمالها لعرضها على لجنة قيد.

وذكرت الهيئة العامة للرقابة المالية، في منتصف يناير الجاري، إن البنك التجاري الدولي – مصر تقدم بإيداع نموذج إفصاح لزيادة رأس المال المرخص به من 20 مليار جنيه إلى 50 مليار جنيه.

وفي 5 ديسمبر أكد البنك التجاري الدولي (مصر) عدم تأثر موازنة 2018 بالتعديلات المقترحة على عوائد سندات وأذون الخزانة لعدم تطبيقها بأثر رجعي.

وتوقع البنك انخفاض أرباحه في موازنة 2019 بنحو 5%، لافتاً إلى أن ذلك يعتمد إذا تم حساب مخصصات القروض ضمن المعالجة الضريبية للعوائد على الأذون والسندات والتي لم يتم الاتفاق عليها بعد.

وأشار البنك إلى اتفاق اتحاد بنوك مصر في مقترحاته على عدم جواز إضافة مخصصات القروض إلى المعالجة الضريبية كونها مرتبطة فقط بالعمليات المصرفية الاعتيادية وليس لها أي صلة بالأذون والسندات الحكومية.

وأكد البنك أنه جارٍ دراسة المقترحات وتبادل وجهات النظر في هذا الشأن بين الوزارة ومصلحة الضرائب واتحاد البنوك لوضع الصياغة النهائية للائحة التنفيذية للتعديل المقترح.

الرابط المختصر