الأسهم الأوروبية ترتفع لأعلى مستوى في شهرين بدعم قرار المركزي الأمريكي

aiBANK

رويترز

ارتفعت الأسهم الأوروبية يوم الخميس بعد أن بدا مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) أميل للتيسير النقدي ليل الأربعاء، ومع صعود الخام وتقرير قوي من شل دفع أسهم شركات النفط للصعود مما ساهم في تعويض أثر تقارير ضعيفة من نوكيا ويونيلفر.

E-Bank

وزاد المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.4 بالمئة إلى أعلى مستوياته منذ الرابع من ديسمبر في التعاملات المبكرة ليتجه صوب أفضل أداء شهري له منذ أكتوبر 2015.

وصعد المؤشران داكس الألماني وفايننشال تايمز 100 البريطاني واحدا بالمئة و0.7 بالمئة على الترتيب.

وقالت رويال داتش شل إن أرباحها قفزت أكثر من الثلث العام الماضي إلى 21.4 مليار دولار، وهو أعلى مستوى منذ 2014، ليصعد سهمها أكثر من ثلاثة بالمئة ويتصدر مؤشر قطاع النفط قائمة القطاعات الرابحة في أوروبا.

ودفعت نتائج قوية أيضا من دياجيو السهم للارتفاع 3.9 بالمئة بعدما أعلنت أكبر شركة للخمور في العالم ارتفاع مبيعاتها نصف السنوية يوم الخميس، بدعم من قوة الأداء في الهند والصين.

غير أن سهم سواتش هوى 7.6 بالمئة بعدما أعلنت شركة صناعة الساعات السويسرية نتائج دون المتوقع وسط تباطؤ في آسيا وفرنسا، بينما دفع تقرير مخيب للآمال شركة سوفتوير الألمانية للنزول ثمانية بالمئة ليتذيل قائمة الأسهم على المؤشر ستوكس.

وهبط سهم نوكيا 5.6 بالمئة ويتجه صوب أسوأ أداء يومي منذ أكتوبر 2017، في الوقت الذي تتوقع فيه الشركة أداء ضعيفا في النصف الأول من العام بعد أرباح ومبيعات تفوق التوقعات في الربع الأخير من 2018.

ونزل سهم يونيلفر 2.6 بالمئة بعدما أعلنت شركة السلع الاستهلاكية العملاقة تحقيق مبيعات دون المتوقع في الربع الرابع، متأثرة بالتضخم في الأرجنتين واستقرار نمو أحجام المبيعات في الأسواق المتقدمة.

الرابط المختصر