وزيرة التخطيط: تلقينا طلبات دولية عديدة للتعاون مع الصندوق السيادي المصري

aiBANK

حابي

التقت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط، بممثلي بنك HSBC، اليوم الإثنين؛ لبحث سبل التعاون فيما يخص ملفات صندوق مصر السيادي.

E-Bank

وقالت السعيد إن وزارة التخطيط تتضمن وحدة خاصة للعمل على تحديث رؤية مصر 2030؛ لتتسق مع التغييرات العالمية والدولية، مؤكدة أنها وثيقة حيه قابلة للتغيير والتحديث.

وأشارت إلى عقد العديد من ورش العمل؛ لمناقشة تحديثات الرؤية، بالمشاركة المجتمعية بين جميع فئات الشعب، مضيفة: وستعقد مجموعة أخرى من الورش في أبريل القادم للوقوف على تلك التحديثات المستهدفة.

وأضافت أن مهام وزارة التخطيط تتضمن تطوير نظام الحسابات القومية ووضع نتائج المؤشرات الاقتصادية للعام المالي.

كما لفتت السعيد إلى أن “التخطيط” تسعى لتعديل قانون إنشاء بنك الاستثمار القومي التابع للوزارة، تمهيدا لإعادة هيكلته.

وأشارت وزيرة التخطيط إلى تنفيذ والإشراف على برنامج حصر أصول الدولة غير المستغلة، والذي يهدف إلى حصر جميع أراضي ومخازن ومستودعات الدولة غير المستغلة والمملوكة للوزارات والمحافظات والهيئات والجهات التابعة لها، مع وضع تصور للاستفادة منها بشكل عام وخاصة المناطق اللوجستية أو الإدارية وفق القواعد والضوابط المقررة، بما يحقق النفع العام.

كما نبَّهت إلى إنشاء وحدة متخصصة ومتفرغة بالوزارة لحصر تلك الأصول لتوحيد حلقة الاتصال مع جميع الجهات المعنية إلى جانب إعداد كتاب دوري يتضمن نموذج تسجيل يشمل كل بيانات الأصل ومستندات ملكيته وتعليمات تنظيمية توضح مهام فرق العمل وآلية ومنهجية طرق التسجيل الالكتروني على الشبكة المؤمنة، مع توجيه كل ذلك للمحافظات والوزارات والهيئات كافة.

وتطرقت السعيد إلى صندوق مصر السيادي، موضحة أنه جاري تعيين مديرًا تنفيذيًا للصندوق، من بين عدد كبير تقدم للإعلان عن الوظيفة.

ونبَّهت السعيد إلى أن العديد من الصناديق الدولية، ومنها: الصندوقين الصيني والعماني، طلب التعاون مع الصندوق المصري.

كما أكدت وزيرة التخطيط أهمية الشراكة بين القطاعين العام والخاص كأحد الركائز الرئيسية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة .

وأشارت إلى أن فكرة الشراكة انعكست على وضع رؤية مصر 2030؛ إذ شارك فيها الحكومة والقطاع الخاص والمجتمع المدني، مضيفة أنه لا يمكن تحقيق التنمية المستدامة دون الشراكة بين أطراف المثلث، الذي وصفته بالذهبي.

وقالت وزيرة التخطيط إن الدولة تولي حاليا اهتماما كبيرا بالبنية الأساسية إلى جانب التوسع الملحوظ في حجم الاستثمارات، مشيرة إلى تطوير شبكة طرق جيدة، من شأنها أن تجعل جودة الحياة أفضل، إلي جانب ربط المحافظات ببعضها لتسهيل التنقل مما يحقق قدر من العدالة المكانية.

وأضافت أن الاستثمار في البنية الأساسية يسهم في جذب الاستثمار الخارجي.

ومن جانبه، قال حلمي غازي، المدير التنفيذي ورئيس الخدمات المصرفية العالمية لبنك HSBC، أن المصرف له خبرة طويلة في مصر تمتد إلى 25 عامًا، وأنه يمتلك حوالي 60 فرعًا، وأن القاهرة تمثل سوقا ذو أهمية لديه.

وتابع غازي أن البنك يعمل بشكل قريب من عدد كبير من المؤسسات ضمن شبكة علاقات متميزة، مؤكدًا كذلك التعاون بشكل مثمر وبناء مع عدد من الوزارات المصرية.

الرابط المختصر