ليكيلا باور الإنجليزية تنشئ محطة كهرباء رياح في خليج السويس باستثمارات 325 مليون دولار

aiBANK

وقعت شركتا المصرية لنقل الكهرباء وليكيلا باور الإنجليزية، بروتوكول تعاون، اليوم الأربعاء؛ لإنشاء محطة إنتاج كهرباء من طاقة الرياح بقدرة 250 ميجاوات بنظام البناء والتملك والتشغيل (BOO) في منطقة خليج السويس.

شهد مراسم التوقيع، الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، في حضور الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، وجيفري آدامز سفير بريطانيا لدى القاهرة.

E-Bank

وقال الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إن المشروع يأتي في إطار استراتيجية الطـاقة المستدامة 2035، والتي تتضمن تعظيم مشاركة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة لتصل نسبتها إلى مـا يزيد على 42% بحلول عام 2035، في ظل تطور تكنولوجيات إنتاج الكهرباء من المصادر الجديدة والمتجددة وانخفاض أسعار المهمات اللازمة لإنتاجها.

وأوضح أن مزيج الطاقة يتضمن أيضًا أنواع مصادر الطاقة كافة (الطاقة النووية، والفحم النظيف، وغاز…)

وأعلن شاكر موافقة مجلس الوزراء على “السير في إجـراءات تعـاقد الشركة المصرية لنقل الكهرباء مع شركة لكيلا باور الإنجليزية على إنشاء محطة طاقة رياح قدرة 250 ميجاوات بمنطقة خليج السويس بنظام BOO”.

وأوضح وزير الكهرباء أن التكلفة التقديرية للمشروع تبلغ نحو 325 مليون دولار، ومن المتوقع أن يسهم فى إنتاج طاقة تقدر بحوالي 2 مليار ك.و.س سنويًا، فضلا عن تحقيق وفر في الوقود بنحو 420 ألف طن بترول مكافئ، ما يٌسهم في خفض معدل الانبعاثات بحوالي 1.1 مليون طن ثاني أكسيد الكربون، بالإضافة إلى توفير الآلاف من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة أثناء وبعد تنفيذ المشروع، ومن المتوقع أن يدخل المشروع للخدمة في يونيو 2022.

من جانبه، أعرب كريس انطونوبولوس، رئيس شركة لكيلا باور عن سعادته بتوقيع اتفاق شراء الطاقة مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء، مضيفًا أن السوق المصرية من أفضل الأسواق حول العالم من حيث جدوى الاستثمار، وأن الاتفاقية تأتي بعد أعوام قليلة من توقيع مذكرة تفاهم لإنشاء محطة لتوليد الكهرباء من الرياح خلال زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى بريطانيا في عام 2015.

وأشار كريس إلى أن المشروع سيرفع استثمارات شركة “أكتيس” الانجليزية، مالكة “لكيلا باور”، في مصر إلى ما يقرب من مليار دولار.

الرابط المختصر