ENB2021_900x90

محكمة الاستئناف تقلص غرامة ابن سينا فارما بقضية مخالفة قانون المنافسة بقيمة 1.8 مليار جنيه

CairoBank

رنا ممدوح

أصدرت محكمة الاستئناف حكمًا في جلسة 19 فبراير 2019 بتخفيض الغرامة الواقعة على شركة ابن سينا فارما لتصبح 160 مليون جنيه بدلاً من 2.040 مليار جنيه بانخفاض قيمته 1.880 مليار جنيه.

وكانت ابن سينا أقامت دعوى بالاستئناف مع مجموعة من مديري الشركات ضد حكم تغريمهم نحو 5.58 مليار جنيه في قضية مخالفتها لقانون حماية المنافسة.

وأوضحت الشركة في بيان للبورصة اليوم، أن المحكمة قضت بجواز استئناف المدعين بالحقوق المدنية.

وكانت المحكمة الابتدائية قد أصدرت حكمها الابتدائي المؤرخ في 28 فبراير 2018 بتغريم عدد من مديرين الشركة بما يمثل الحد الأقصى للعقوبة المقررة بالقانون والتي بلغت 2.040 مليار جنيه.

وأشارت أن مديرين الشركة لهم الحق في الطعن على الحكم أمام محكمة النقض خلال المدة المقررة قانونًا نظرًا لأن الحكم غير بات ومن الأحكام القابلة للطعن وفقًا للبيان.

وأشارت أنه في حالة حكم محكمة النقض بنقض حكم محكمة الإستئناف الصادر بتاريخ 10 فبراير 2019 حيث أنه لا يضار طاعن بطعنة.

وذكرت أيضًا أن التصالح هو أحد البدائل التي كفلها قانون حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية وهو خيار مطروح دائما لحسن الوصول إلى الحكم النهائي البات لمحكمة النقض.

ويرجع أصل القضية عندما أقر مجلس إدارة جهاز حماية المنافسة في ديسمبر 2015، بإحالة 4 شركات لنيابة الشئون المالية والتجارية وذلك لثبوت مخالفتها لنص المادة 6 فقرة (أ) و(د) من قانون حماية المنافسة.

وأكد حماية المنافسة أن الشركات اتفقت على توحيد السياسة البيعية والتسويقية المتمثلة في تقليص فترات الائتمان والخصم النقدي الممنوحة للصيدليات من الشركات أطراف الاتفاق (رامكو فارم لتجارة وتوزيع الأدوية – ابن سينا – مالتي فارما – شركة المتحدة للصيادلة).

وكانت محكمة القاهرة الاقتصادية، قضت في مارس الماضي، بتوقيع غرامة قدرها 5.58 مليار جنيه ضد أربع شركات لتوزيع الأدوية، في القضية التي أحالها جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية ضدها في ديسمبر 2015، لثبوت مخالفتها لقانون حماية المنافسة رقم 3 لسنة 2005.

وكشفت القوائم المالية لشركة ابن سينا فارما، ارتفاع صافي ربح الشركة خلال أول 9 أشهر من العام الحالي بنسبة 31.6%، على أساس سنوي، لتسجل صافي ربح بلغ 188.3 مليون جنيه منذ بداية يناير حتى نهاية سبتمبر الماضي، مقابل 143.1 مليون جنيه أرباح خلال نفس الفترة من العام الماضي.

الرابط المختصر