4 مناطق تستحوذ على الحصة الأكبر من أراضي المطورين العقاريين

aiBANK

رنا ممدوح

قامت سارة ماهر محلل مالي بشركة شعاع كابيتال بتقسيم محفظة الأراضي للأسهم العقارية المدرجة بالبورصة المصرية والمشاريع المعلقة والمخطط لإطلاقها مستقبلاً، وذلك لتحديد النسبة التقريبية للأراضي غير المستخدمة لدى تلك الشركات.

E-Bank

جاء ذلك عقب صدور أخر القرارات بشأن تخصيص الأراضي والتي تقوم الحكومة المصرية من خلالها بإحكام قبضتها فيما يخص عملية تخصيص الأراضي، خاصة بعد افتتاح مطار سفنكس في وقت سابق من العام الجاري.

محَافِظ الأراضي لدى الشركات المدرجة بالبورصة

وحددت ماهر في تقرير صادر عنها اليوم ، المناطق التي يتركز بها أراضي المطورين العقاريين وهي في أربعة شرق أو غرب القاهرة، أو على ساحل البحر الأحمر أو البحر الأبيض المتوسط.

ودللت المحلل المالي بشعاع كابيتال على رؤيتها بعرض مجموعة من الملاحظات على 7 أسهم عقارية مدرجة بالبورصة.

مجموعة عامر القابضة

قالت ماهر إن الأراضي المملوكة لشركة عامر جروب لا تزال تتركز في المناطق الساحلية، من خلال مشروعات منازل العطلات، مشيره أنها كانت من أوائل المطورين الذين أقاموا مشاريع في منطقة الساحل الشمالي، قبل أن يتجه الجميع إلى هناك.

وقالت إن الشركة تستمر في الاستثمار في أسواق جديدة مع آخر مشاريعها في بورتو سعيد في محافظة بورسعيد.

المصرية للمنتجعات السياحية

وجدت ماهر أن الأراضي المملوكة لشركة المصرية للمنتجعات تتركز وبنسبة 100% على البحر الأحمر في سهل حشيش، منها 3.4 مليون متر مربع فقط -59% من صافي بنك الأراضي المملوك للشركة- غير مستخدم.

وتوقعت أن تضيف الأراضي المتنازع عليها – والبالغة 20 مليون متر مربع- قيمة كبيرة، وهي التي ستساعد الشركة في بدء تنفيذ خطتها الرئيسية وتحويل منطقة سهل حشيش إلى مدينة عامرة.

مصر الجديدة للإسكان والتعمير

رأت ماهر أنه يجب على الشركة أن تتحول لعملية البيع على الخارطة لتكون متماشية مع نظرائها، بدلاً من بيع الوحدات الجاهزة فقط، خاصةً وأن الرافعة المالية للشركة عالية نسبياً مع وجود ديون بحوالي 1.7 مليار جنيه.

مدينة نصر للإسكان والتعمير

قالت المحلل المالي بشركة شعاع كابيتال إن معظم أراضي الشركة تقع شرق القاهرة في مناطق رئيسية ولكنها تخضع لمخاطر التركز.

واعتقدت أن الشركة تحتاج إلى التفكير في التوسع بمناطق جديدة أو تنويع مصادر دخلها.

أوراسكوم للتنمية – مصر

وجدت ماهر أن الأراضي المملوكة للشركة تتركز وبنسبة 92% في منطقة الجونة، والتي لايزال 62% منها غير مُطور.

وبحسب التقرير قامت الشركة بالدخول في أول مشروع سكني بالعاصمة والذي يأتي على رأس أولوياتها، وهو مشروع O West الذي يمثل 8.4% من بنك الأراضي لديها.

وأشارت أن الرئيس التنفيذي للشركة أعلن مؤخراً أنه بصدد التفكير في أراضي بمناطق مختلفة منها شرق القاهرة والساحل الشمالي.

شركة بالم هيلز للتعمير

وهو من الشركة التي انطبق عليها القرارات الرئاسية والوزارية حيث يمثل مشروع بوتانيكا الممتد على 7 مليون متر مربع حوالي 17% من بنك الأراضي المملوكة للشركة و26% من المساحات المملوكة في غرب القاهرة.

ووفقاً لإفصاح الشركة فإن مصير مشروعي بوتانيكا وهاسيندا ويست لم يتحدد بعد حيث لم تتلق الشركة إخطاراً رسمياً بشأنهما حتى الآن.

السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار – سوديك

قالت إن محفظة أراضي شركة سوديك متنوعة بين محافظة القاهرة و الساحل الشمالي، لافته إلى أنها مازالت بانتظار الموافقة النهائية على التسجيل وعلى المخطط الرئيسي لمساحة 190 فدان تقريباً متبقي من مشروع ملاذ بالساحل الشمالي، مما يرفع نسبة تعرض الشركة للمنطقة من 4.6% على 9.5%، وبالإضافة إلى ذلك لم تعلن الشركة عن خطط توسع لها بعد فشل المفاوضات مؤخراً للاندماج مع مدينة نصر للإسكان والتعمير.

الجدير بالذكر أن القرار الرئاسي رقم 61 لعام 2019 نص على إعادة تخصيص مساحة من الأراضي تبلغ 250 مليون متر مربع تقع ناحية طريق القاهرة/ الإسكندرية الصحراوي لصالح هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة (NUCA)، كما نص توجيه رئاسي في 2018 على حظر تخصيص الأراضي الشاطئية التي تقع على السواحل بمساحة تزيد على 10 آلاف متر مربع أو تقع على جانبي الطرق الحرة السريعة وبمساحة تزيد عن 10 أفدنة، دون تصديق رئيس الجمهورية.

إجماع الآراء

لفتت المحلل المالي بشعاع كابيتال إلي أنه وبإجماع الآراء يتم تداول أسهم شركات العقارات المدرجة بالبورصة عند مستويات سعرية أدنى من أسعارها المستهدفة .

ورجحت أن يكون استئناف البنك المركزي المصري لسياسة التيسير هو أحد العوامل الرئيسية المحركة لتلك الأسهم نحو أسعارها المستهدفة، حيث أن المطورين سيكونون أكثر ميلاً إلى مواصلة استغلال أراضيهم.

الرابط المختصر