البنوك المركزية في الأسواق الناشئة تتجه إلى التيسير بهدف تحفيز النمو

aiBANK

حابي

تحولت البنوك المركزية في الأسواق الناشئة من التضييق والتشديد إلى وضع التيسير في فبراير مستفيدين من الضغوط المتزايدة على بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي بوقف سياسة الرفع التدريجي للفائدة على الدولار، ووصول هذه السياسة إلي قرب نهايتها.

E-Bank

وفقا لتقرير نشرته وكالة رويترز قبل قليل، أظهرت تحركات أسعار الفائدة من قبل البنوك المركزية عبر مجموعة من 37 دولة نامية ميلا واضحا نحو إقرار تخفيضات صافية في أسعار الفائدة، ومن بين الدول المذكورة فى هذا التقرير، أقرت دولة واحدة فقط هي تونس، رفع سعر الفائدة لمواحهة التضخم.

وقالت رويترز أن صناع السياسة النقدية كانوا يصارعون على مدار 2018 تداعيات الدولار القوي ، وارتفاع التضخم والعملات الأكثر مرونة.

ونشرت رويترز قائمة بتغييرات السياسة النقدية للبنوك المركزية في بعض الأسواق الناشئة:

1 ـ مصر: قام البنك المركزي المصري بتخفيض سعر الفائدة على الودائع لليلة واحدة في 14 فبراير ، على خلفية الإانخفاض الكبير في التضخم وتحسن مؤشرات الاقتصاد الكلي الأخرى. وخفض البنك سعر الفائدة على الودائع إلى 15.75 في المائة من 16.75 ، وسعر الإقراض إلى 16.75 في المائة من 17.75 ، حسبما جاء في بيانه ، وهو أول خفض منذ مارس 2018.

2 ـ قرجيزستان: خفض البنك المركزي في قرجيزستان سعر الفائدة إلى 4.50 في المائة من 4.75 في المائة في 26 فبراير ، بهدف مواجهة الانكماش والحاجة إلى تحفيز النمو الاقتصادي.

3 ـ باراجواي: خفض البنك المركزي في باراجواي سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس ليصل إلى 5 في المائة في 22 فبراير ، وقال : “من المناسب وفي الوقت المناسب” تبني سياسة نقدية أكثر ملاءمة لضمان تقارب التضخم مع هدفه البالغ 4 في المائة.

4 ـ جامايكا : خفض البنك المركزي في جامايكا سعر فائدته 25 نقطة أساس إلى 1.5 في المئة في 20 فبراير. وقال البنك ان أحدث خفض في سعر الفائدة يعكس توقعات بأن التضخم سيتراجع إلى ما دون المستوى المستهدف البالغ 4-6 في المئة في نقاط مختلفة خلال العامين المقبلين. سنوات.

5 ـ الهند: خفض البنك المركزي الهندي بصورة غير متوقعة أسعار الفائدة في 6 فبراير ، لتعزيز الاقتصاد المتباطئ بعد الانخفاض الحاد في معدل التضخم. ويعد هذا الخفض بمثابة أخبار سارة بالنسبة لحكومة رئيس الوزراء ناريندرا مودي ، التي تريد تعزيز الإقراض ورفع النمو حيث قبل الانتخابات في مايو.

6 ـ أذربيجان: خفض البنك المركزي الأذربيجاني معدل إعادة التمويل إلى 9.25 في المائة من 9.75 في المائة في الأول من فبراير.

7 ـ تونس: رفع صانعو السياسات النقدية في تونس سعر الفائدة الرئيسي إلى 7.75 في المائة من 6.75 في المائة لمكافحة التضخم المرتفع في ثالث زيادة من هذا القبيل خلال الاثني عشر شهرا الماضية.

الرابط المختصر