ماريدايف .. الهوامش المنخفضة والمخصصات المرتفعة تضغط على الأرباح

aiBANK

رنا ممدوح

رصدت مي عبد العزيز محلل مالي بشركة شعاع كابيتال، أسباب تراجع صافي أرباح شركة الخدمات الملاحية والبترولية ماريدايف بنسبة 37% على أساسي سنوي.

E-Bank

وأوضحت عبد العزيز في تقرير صادر عنها اليوم، أن أولى الأسباب تتمثل في وصول أنشطة الاستكشاف والإنتاج تصل لأدنى مستوى، بجانب تأثر صافي الأرباح بنقل إحدى السفن الرئيسية.

وأشارت أن الإيرادات انخفضت بنسبة 13% على أساس سنوي إلى 208 مليون دولار أمريكي في 2018 مقابل 239 مليون دولار أمريكي في 2017، حيث انخفضت إيرادات الربع الرابع من 2018 بنسبة 31% على أساس سنوي إلى 52 مليون دولار أمريكي.

وأرجعت المحلل المالي بشعاع كابيتال هذا التراجع إلى التباطؤ الذي شهده قطاع النفط والغاز على الصعيد العالمي، لا سيما مع تراجع أنشطة الاستكشاف وعمليات الإنشاءات البحرية لأدنى مستوى لها خلال 2018.

بالإضافة إلى ذلك فإن الانخفاض في رسوم النقل البحري واستئجار السفن، والتي ترتبط عادة بأنشطة الاستكشاف والإنتاج أثرت سلباً على نتائج أعمال الشركة.

ومنذ أيام كانت ماريدايف أعلنت نتائج أعمالها والتي أظهرت تراجع صافى الأرباح بعد حقوق الأقلية بنسبة 37% على أساس سنوي إلى 12.8 مليون دولار أمريكي في 2018 مقابل 20.4 مليون دولار أمريكي في 2017، متأثرة بانخفاض الهوامش وارتفاع المخصصات.

وبحسب تقرير شعاع من العوامل التي يمكن أن يكون لها تأثير أيضًا على صافي أرباح ماريدايف، قرار الشركة الاستراتيجي بنقل إحدى وحدات الدعم البحرية ذات الأغراض المتعددة “MPSV” إلى خليج المكسيك في النصف الثاني من 2018، ووفقاً للإدارة جاء ذلك للوصول إلى واحدة من المناطق الواعدة والتي لديها احتمالية نمو بشكل كبير خلال 2019.

ولفتت إلى أن السفينة خارج الخدمة لمدة شهرين خلال النصف الثاني من 2018 لإتمام عملية الانتقال.

وقالت المحلل المالي بشعاع كابيتال إن تراجع هامش الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك للنصف، ساهم في صافي الخسارة بالربع الأخير من 2018.

وأوضحت أن هذا التراجع انعكس على أرباح ماريدايف قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك والتي تراجعت بنسبة 66% على أساس سنوي إلى 9 مليون دولار أمريكي.

وتراجع هامش الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك إلى النصف من 35% في الربع الأخير من 2017 إلى 17% بالربع الأخير من 2018.

وتجدر الإشارة إلى أن المصروفات البيعية والإدارية تراجعت بنحو 6% على أساس سنوي وهو ما قد يكون مجرد انعكاس للتراجع المذكور في عمليات الشركة في الربع الرابع 2018.

وعلى جانب آخر ذكر تقرير شعاع أن تكلفة التمويل ارتفعت من 32.3 مليون دولار أمريكي في 2017 إلى 33.4 مليون دولار أمريكي في 2018، والذي أدى الى ارتفاع معدل الفائدة من 6.8% في 2017 إلى 7.6% في 2018، مما أثر سلباً في صافي الأرباح.

ورجحت عبد العزيز أن تؤتي عملية النقل المكلفة نسبيًا لإحدى السفن الرئيسية التابعة لماريدايف ثمارها في 2019، حيث تم نقلها إلى منطقة واعدة في نصف الكرة الأرضية الغربي.

وبناء على ذلك رأت أن السهم ليس رخيصاً وقد يتأثر ايجابياً بالانتعاش على المستوى التشغيلي في 2019.

وأشارت أن قطاع الخدمات البحرية نجح في اقتناص عدد من التعاقدات الجديدة بما في ذلك تأجير سفينة نقل طواقم لأحد مشروعات شركة إيني الإيطالية في تونس.

إضافة إلى تأجير اثنتين من سفن إمداد منصات الحفر لصالح حقل ظُهر للغاز الطبيعي في مصر ويتم حالياً إجراء بعض التعديلات علي سفينة “ASD Tug” التي تم شراؤها مؤخراً من أجل تعاقد جديد مع شركة أرامكو السعودية.

وذكر شعاع أن شركة فالنتاين ماريتايم قامت بتوقيع اتفاقية حصرية لمد خطوط أنابيب بحرية مع إحدى شركات المقاولات المعتمدة لدى شركة أرامكو السعودية بقائمة الشركات المعتمدة لتنفيذ العقود طويلة الأجل الخاصة بها، بالتوازي مع جهود أخرى يبذلها التحالف لنيل عقود وأوامر شراء أخرى.

وعلاوة على ذلك نجحت السفينة الرئيسية لفالنتاين ” DLB 1600 ” في اجتياز اختبارات الفحص الفني الذي تطبقه أرامكو على السفن العاملة لديها، بينما تظل فالنتاين حتى الآن مسجلة بشكل مستقل في قائمة الموردين لأرامكو.

ومن المقرر أن يتم توجيه دعوة لها للمشاركة في عطاءات هذا العام خارج نطاق الاتفاقيتين السابقتين مما قد يؤدي إلى المزيد من التعاقدات في المستقبل.

وختامًا لفتت مي عبد العزيز المحلل المالي بشعاع كابيتال وفقاً لإغلاق أمس تتداول MOIL عند مضاعف ربحية 11.7 مرة بناء على أرباح 2018، وهي أعلى من المتوسط السنوي عند 8.8 مرة وفقاً لبلومبرج.

الرابط المختصر