شعاع ترسم حركة البورصة بعد قرار تثبيت سعر الفائدة

aiBANK

رنا ممدوح

قال عمرو حسين الألفي مدير إدارة البحوث بشركة شعاع كابيتال، إن سوق الأوراق المالية استعد لقرار اجتماع لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي المصري المنعقدة 28 مارس باتخاذ اتجاه إيجابي نحو توقعات بخفض معدل الفائدة بمعدل يتراوح بين 50 – 100 نقطة أساس.

E-Bank

وأوضح الألفي في تقرير صادر عنه اليوم، إن إجماع أغلب الأراء على حول الخفض لم ينعكس على السوق بالإيجاب بالرغم أنه كان من المفترض أن يكون انخفاض أسعار الفائدة عاملاً إيجابياً بالنسبة للأسهم.

ودلل مدير إدارة البحوث على رؤيتة بما تم خلال الشهر الماضي والذي شهد ارتفاع بالمؤشر الرئيسي EGX 30 بنسبة 1.6% وذلك بالجلستين التاليتين لقرار تخفيض الفائدة بمقدار 100 نقطة أساس.

وكان معظم المتعاملين بالسوق يتوقعون تثبيت أسعار الفائدة في ذلك الوقت، إلا أن ردة الفعل الإيجابي لم تدم طويلاً، لأن القرار كان لا يزال في الاتجاه العام للتيسير والذي بدأه المركزي في فبراير 2018.

وفي 28 مارس أصدر البنك المركزي المصري قرار بتثبيت أسعار الفائدة مع الإبقاء على معدلات الإقراض والإيداع لليلة واحدة دون تغير عند 16.75% و15.75% على التوالي.

ماذا يجب أن نتوقع بالفترة المقبلة؟
رأى الألفي أنه من المحتمل أن تضاعف التداولات ببداية الأسبوع الحالي، وتأسيس مراكز دخول جديدة للأسهم وبالتالي سيكون التأثير على المدى القصير.
وذكر أن انعكاس توقعات خفض الفائدة ظهر في أسعار الأسهم خلال الأسبوع الماضي، فقد أنهى مؤشر EGX 30 الأسبوع الماضي مستقراً، وبلغ متوسط قيم التداولات اليومية 637 مليون جم بانخفاض 7% على أساس أسبوعي.

وختامًا قال مدير إدارة البحوث بشعاع كابيتال إن مؤشر EGX 30 يعد واحداً من أرخص الأسواق في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث يتداول بمضاعف ربحية مستقبلية 9.8 مرة مقارنة بمعدل نمو سنوي مركب للأرباح خلال ثلاث سنوات يتجاوز 30%.

وهو بذلك أقل من مؤشر MSCI للأسواق الناشئة عند 12.6 مرة ومؤشر MSCI للأسواق المبتدئة عند 11 مرة.

ورأي أنه بالمقارنة بقمة المؤشر في 2018 عند 18,414.11 نقطة يعد أمرًا جيدًا حيث كان يتداول بمضاعف ربحية مستقبلية يقدر 14 مرة.

الرابط المختصر