الأوروبى للتنمية: استثماراتنا في مصر أكثر من 50% من حجم مساهمات البنك بإفريقيا

سحر نصر تدعو إلى تضافر جهود الحكومات والمؤسسات الدولية لتنفيذ مشروعات تنموية بإفريقيا

aiBANK

شاركت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، فى جلسة حول أفضل السبل لتمويل البنية الأساسية وذلك ضمن فاعليات اجتماعات الربيع للبنك الدولى بواشنطن، بحضور السير سوما تشاكرابارتى، رئيس البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية.

وأكد رئيس البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية على حرص البنك على التعاون مع مصر خلال رئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسى، للاتحاد الإفريقى هذا العام فى تعزيز التكامل الاقتصادى فى القارة من خلال زيادة تدفقات استثمارات البنك فيها، خاصة فى مشروعات البنية الاساسية.

E-Bank

وأسار إلى أن البنك ملتزم بدعم مصر فى جهودها الإصلاحية، والتى تبلغ حجم استثماراته بها نحو 4.8 مليار دولار وتمثل أكثر من 50 % من استثماراته فى افريقيا، والتى تتركز حاليا على مصر وتونس والمغرب.

وأكدت وزيرة الاستثمار أن البنية الأساسية هى المحرك الأساسى للنمو الاقتصادى وجذب استثمارات جديدة فى الدول النامية، فى مجالات مثل النقل والطاقة والمياه والاتصالات السلكية واللاسلكية التى تعتبر أساسية لتحقيق النمو الاقتصادى وجذب الاستثمارات الجديدة، حيث يعتبر ذلك أفضل استثمار يوفر خدمات للمواطن.

وأشارت إلى أن البلاد التى استثمرت فى البنية الأساسية هى التى نمت سريعا خلال السنوات الماضية.

وأوضحت نصر أن مصر خلال توليها رئاسة الاتحاد الأفريقى هذا العام، تدعو المؤسسات الدولية لدعم تنفيذ مشروعات البنية الأساسية فى القارة، وتشجيع القطاع الخاص على المشاركة فيها، إضافة إلى قطاعات تكنولوجيا المعلومات والنقل والطاقة المتجددة.

ولفتت إلى أن قارة أفريقيا تمتلك فرصا واعدة، تحتاج لبنية أساسية لاستغلال هذه الفرص، من شبكات ربط وطاقة جديدة ومتجددة وتوجه للمجتمع الرقمي وتعزيز التوجه نحو تكنولوجيا المعلومات، ما يعني ضرورة تضافر الجهود بين الحكومات والقطاع الخاص ومؤسسات التمويل والبنوك وشركاء التنمية.

يمكن الاستماع الي الجلسة من خلال الرابط التالى

الرابط المختصر