بورصة أبوظبي تتراجع تحت ضغط البنوك والسعودية ترتفع بدعم شركات الأسمنت

aiBANK

رويترز

شهدت بورصة أبوظبي هبوطا حادا يوم الثلاثاء، تحت ضغط خسائر أسهم بنك أبوظبي الأول، بينما ارتفعت البورصة السعودية بدعم من مكاسب أسهم الشركات المنتجة للأسمنت.

E-Bank

وهبط المؤشر العام لسوق أبوظبي 1.4%، مع تراجع سهم بنك أبوظبي الأول، أكبر مصرف في الإمارات العربية المتحدة، 2.4% بعد إعلان البنك نتائجه المالية للربع الأول من العام.

وسجل بنك أبوظبي الأول زيادة في ربح الربع الأول، لكن ودائع العملاء انخفضت، وكذلك صافي هوامش الفائدة، بينما ارتفعت النفقات.

وزاد المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 0.3%.

وقفز سهم الخليجية العامة للتأمين التعاوني 7.1%، ليكون الرابح الأكبر على قائمة المؤشر، بعدما اقترح مجلس إدارة الشركة زيادة رأس المال بنحو 300 مليون ريال (80 مليون دولار) من خلال إصدار حقوق.

وارتفعت أسهم 12 شركة من 14 شركة أسمنت مدرجة، بعدما أعلنت أسمنت اليمامة عن نتائج مالية قوية للربع الأول، بدعم من زيادة حجم المبيعات والأسعار. وصعد سهم أسمنت اليمامة 5.6%.

وقال محمد فيصل بوتريك من الرياض المالية ”لدينا نظرة إيجابية لقطاع الأسمنت بناء على توقعات بارتفاع الطلب على الأسمنت مع زيادة الإنشاءات، وبصفة خاصة في المشروعات الضخمة“.

وأضتف أنه يتوقع زيادة الطلب على الأسمنت في النصف الثاني من العام.

وارتفع مؤشر سوق دبي 0.3%، لتتوقف خسائر استمرت خمس جلسات، مدعوما جزئيا بصعود سهم إعمار العقارية 2.1%، وسهم وحدتها إعمار للتطوير 0.5%.

وارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية 1%، مدعوما جزئيا بصعود سهم البنك التجاري الدولي، أكبر مصرف مدرج في مصر، 3.1% ليلامس أعلى مستوياته في نحو عام.

وزاد سهم السويدي إليكتريك 1.2%، بعدما وقعت وحدة تابعة للشركة عقدا بقيمة 445 مليون جنيه مصري (25.9 مليون دولار) لإنشاء محطة محولات وخط ربط.

وفيما يلي مستويات إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم في الشرق الأوسط:

– السعودية.. ارتفع المؤشر 0.3% إلى 9304 نقاط.

– أبوظبي.. تراجع المؤشر 1.4% إلى 5258 نقطة.

– دبي.. صعد المؤشر 0.3% إلى 2767 نقطة.

– مصر.. ارتفع المؤشر 1% إلى 14920 نقطة.

– البحرين.. هبط المؤشر 0.2% إلى 1434 نقطة.

– سلطنة عمان.. صعد المؤشر 0.3% إلى 3946 نقطة.

– الكويت.. زاد المؤشر 0.1% إلى 6047 نقطة.

الرابط المختصر