علاء الزهيري: السلامة على الطرق على رأس أولويات الحكومات لتحقيق التنمية المستدامة

aiBANK

فاروق يوسف
قال علاء الزهيري، رئيس الاتحاد المصري للتأمين، إن هناك جهود مكثفة من قبل الحكومات في جميع انحاء العالم في مجال السلامة على الطرق من أجل الوفاء بالتزاماتها التي تعهدت بها في جدول أعمال التنمية المستدامة 2030.

وأضاف خلال كلمته على هامش المؤتمر الصحفي لتدشين مبادرة “توقف عن الكتابة.. أنقذ حياة” مما لا شك فيه ان موضوع الوفيات بسبب حوادث الطرق وهو العنصر السادس في الهدف الثالث من اهداف التنمية المستدامة من الموضوعات التي تقلق الجميع على مستوي العالم والمستوي الإقليمي والمحلي .

E-Bank

ووفقًا للتقرير العالمي للسلامة على الطرق والصادر في عام 2018، فإن الإصابات الناجمة عن حوادث المرور هي ثامن أكبر مسبب للوفاة.

وهي السبب الأول لوفيات الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 سنوات و14 سنه والبالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و29 سنه.

وتابع إن العالم يواجه كل 24 ثانيه حالة وفاة بسبب حوادث الطرق، لافتًا إلى أن مصر ليست بعيدة عن كل ذلك .

ودلل بلغة الأرقام الرسمية قائلاً إننا نواجه حوالي 22 حالة وفاة يومياً بمصر بسبب حوادث الطرق، بينما تصل تقديرات منظمة الصحة العالمية للوفيات الناجمة عن حوادث المرور بجمهورية مصر العربية لعام 2016، 9,287 حاله سنوياً.

وأشار إلى أن هذه المبادرة تأتي في ضوء المسئولية الاجتماعية للاتحاد المصري للتأمين وحرصه على ان يكون جزء من تحقيق أهداف التنمية المستدامة والتي يأتي خفض معدل الوفيات الناجمة عن حوادث المرور كجزء منها.

ويعد هذا أيضًا جزء من عمل شركات التأمين في المساهمة في الحد من المخاطر التي تواجه الافراد والممتلكات والمجتمع ، فقد رأينا أننا يجب ان يكون لنا دور هام ومؤثر في الحد من الحوادث على الطرق ليس فقط من خلال وثائق التأمين والتغطيات المختلفة ولكن أيضا من خلال نشر الوعي.

وتركز مبادرة الإتحاد المصري للتأمين على التوعية بأضرار استخدام الموبايل أثناء القيادة لإرسال الرسائل أو إجراء المحادثات التي تؤدي الى زيادة معدلات التعرض للحوادث أو التسبب في وقوعها .

ونوه إلى أن الاتحاد المصري لا يغفل العديد من الحقائق والتي يأتي على رأسها كثافة انتشار مشتركي الهاتف المحمول وصل الى 112% في العام المنتهي في 2017.

أيضًا كثافة استخدام الانترنت في مصر تعدت 50% من السكان ، وحوالي 76% منهم على مواقع التواصل الاجتماعي ،و 47% من استخدام الانترنت يكون عن طريق الهاتف المحمول.

وقال الزهيري الهواتف الذكية تتسبب في وقوع 1.6 مليون حادث سيارة سنوياً حول العالم، نتج عنها إصابة نصف مليون شخص ما بين قتيل و جريح.

وأضاف وفقًا للدراسات فإنه يستغرق التقاط صورة شخصية Selfi مدة 14 ثانية تقريبًا، وهو وقت كافي للتسبب في كارثة وليس حادث بسيط .

ويعد سائقو الشاحنات أكثر عرضة لحوادث المرور بمقدار 23 ضعف عند كتابة الرسائل النصية على الهاتف أثناء القيادة.

ومن ثم لزم الاتحاد المصري للتأمين بالتعاون مع وزارة الرياضة والهيئة العامة للرقابة المالية تدشين مبادرة الاتحاد “توقف عن الكتابه … انقذ حياة ”

على أن تتضمن المبادرة على حملة دعائية كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة ومحطات الراديو الإذاعية، بالإضافة الى طباعة الشعار على وثائق التأمين على السيارات، وغيرها من الجهود لنشر الوعي بالفكرة .

الرابط المختصر