رويترز: بي.بي تقترب من بيع حصتها في شركة بترول خليج السويس إلى دراجون أويل

aiBANK

قالت مصادر صناعية ومصرفية إن بي.بي تقترب من بيع حصتها في شركة بترول خليج السويس المصرية للنفط والغاز إلى دراجون أويل التي مقرها دبي بمقابل يتجاوز الستمئة مليون دولار.

يُنهي البيع، المتوقع إتمامه في الأسابيع المقبلة، شراكة بي.بي التي دامت 50 عاما في شركة بترول خليج السويس (جابكو) مع تركيز الشركة البريطانية على تطوير احتياطيات الغاز البحرية الضخمة لمصر.

E-Bank

وتقول دراجون أويل، التابعة لشركة بترول الإمارات الوطنية (إينوك) ومقرها دبي، إنها تعتزم توسعة أنشطتها الخارجية وتعزيز إنتاجها إلى 300 ألف برميل من المكافئ النفطي يوميا بحلول 2025.

تنتج شركة بترول خليج السويس أكثر من 70 ألف برميل يوميا من الزيت و400 مليون قدم مكعبة يوميا من الغاز، حسبما ذكرته المصادر.

وأحجم متحدث باسم بي.بي عن التعليق. ولم يتوافر تعقيب حتى الآن من وزارة البترول المصرية ولا من الهيئة العامة للبترول.

ولم يتسن الوصول إلى إينوك للحصول على تعليق.

وقال أحد المصادر إن بيع جابكو نال الموافقة الأولية من وزارة البترول المصرية بعد أن عارضت اتفاقا لبيع الأصول توصلت إليه بي.بي العام الماضي مع شركة اس.دي.إكس إنرجي للنفط والغاز التي تتركز أعمالها في شمال افريقيا.

والأصل الرئيسي لشركة دراجون أويل هو حقل تشيلكين في تركمانستان، حيث تنتج زهاء 90 ألف برميل يوميا.

وفي مصر، تملك الشركة كامل امتياز شرق خليج الزيت.

وستساعد حصيلة البيع بي.بي على تحقيق هدفها للتخارج من أصول بأكثر من خمسة مليارات دولار بعد استحواذها مقابل 10.5 مليار دولار على أصول النفط والغاز البرية لشركة بي.اتش.بي في الولايات المتحدة العام الماضي.

وبلغ صافي إنتاج بي.بي في مصر ما إجماليه 49 ألف برميل يوميا من النفط وسوائل الغاز و878 مليون قدم مكعبة يوميا من الغاز في 2018، وفقا للتقرير السنوي للشركة.

وفي فبراير، دشنت بي.بي حقل جيزة/فيوم في منطقة غرب دلتا النيل البحرية ومن المتوقع أن ينتج حوالي 60 ألف برميل من المكافئ النفطي يوميا.

الرابط المختصر