باكين: 85.2% تراجع في الأرباح المجمعة خلال 9 أشهر

aiBANK

رنا ممدوح

أظهرت القوائم المالية المجمعة لشركة البويات والصناعات الكيماوية – باكين تراجع صافي أرباحها خلال الفترة من يوليو 2018 وحتي نهاية مارس 2019 بنسبة 85.25% مقارنة بالفترة المناظرة.

E-Bank

وأوضحت الشركة في بيان للبورصة اليوم، أنها حققت صافي ربح بقيمة 11.34 مليون جنيه خلال التسعة أشهر المنتهية في مارس 2019 مقابل 76.89 مليون جنيه بالفترة المقارنة.

وتراجعت الإيرادات إلى 654.29 مليون جنيه خلال نفس الفترة مقابل 720.61 مليون جنيه بالفترة المماثلة.

وانخفض مجمل الربح إلى 74.05 مليون جنيه خلال التسعة أشهر المنتهية في مارس 2019 مقابل 147.96 مليون جنيه بالفترة المناظرة.

وعلى مستوى الأعمال المستقلة أظهرت القوائم المالية لشركة باكين أنها حققت صافي ربح بقيمة 3.06 مليون جنيه التسعة أشهر المنتهية في مارس 2019 مقابل 12.71 مليون جنيه مقارنة بالفترة المماثلة.

وتراجعت الإيرادات خلال نفس الفترة إلى 60.2 مليون جنيه مقابل 97 مليون جنيه بالفترة المقارنة.

وأرجعت باكين تراجع أرباحها إلى نقل جميه الأنشطة الإنتاجية من بويات إنشائية وبويات صناعية وأحبار طباعة وراتنجات من مصنع القبة التابع لشركة البويات إلى مصانع العبور التابعة لشركة العبور على مدار السنوات السابقة مما أدى إلى إقتصار النشاط الإنتاجي لشركة البويات والصناعات الكيماوية على مصنع الشركة بالإسكندرية فقط وهو ذو نشاط محدود.

وأشارت باكين أنه من ضمن أسباب تراجع الأرباح أيضًا الظروف الأمنية التي تمر بها دولة ليبيا والتي أدت لانخفاض مبيعات باكين للطلاءات والصناعات الكيماوية المشتركة بشكل ملحوظ نتيجة لعدم توافر مستلزمات الإنتاج وظروف الإنتاج والبيع غير المنتظك وذلك نتيجة لحالة عد الاستقرار بدولة ليبيا الشقيقة.

بالإضافة إلى انخفاض القوى الشرائية للمستهلكين وإحتلال المنتجات التكميلية ومنها الدهانات مرتبة متأخرة في أولويات المستهلك أثر على مبيعات المجموعة بشكل عام.

الجدير بالذكر أن شركة باكين تقوم حاليًا بإتخاذ إجراءات التطوير العقاري للمنطقة المخصصة للنشاط السكني وذلك بالتوازي مع أنشطة الهدم لمباني تلك المنطقة وسوف تنتهي أعمال الهدم خلال فترة تقارب الأربعة أشهر.

 

الرابط المختصر