أبراج تفقد 60 مركزا وتخرج عن قائمة أكبر مائة

جمعت 3.29 مليار دولار خلال السنوات الخمس الأخيرة عبر خمسة صناديق وحساب واحد مُدار بشكل منفصل

aiBANK

فقدت شركة أبراج 60 مركزًا دفعة واحدة في تقرير PEI 300 مقارنة بالعام السابق، لتخرج عن قائمة المئة شركة الأكبر من حيث حجم رؤوس الأموال التي جذبتها خلال الأعوام الخمسة الأخيرة، وتصل إلى المركز 129 بالقائمة هذا العام.

وجمعت شركة الاستثمار المباشر الإماراتية المنهارة نحو 3.29 مليار دولار خلال السنوات الخمس الأخيرة وحتى مارس 2019 .

E-Bank

وقالت PEI في تقريرها عن أبراج «لم تحظَ العديد من الشركات باهتمام الصناعة بشكل عام مثل مجموعة أبراج على مدار العام الماضي، ولجميع الأسباب الخاطئة».

وأوضحت أنه بينما يواجه مؤسس مجموعة أبراج عارف نقفي تسليمه إلى الولايات المتحدة بسبب تهم تشمل اختلاس أموال، وكذلك يواجه مديرون تنفيذيون آخرون تهمًا تتعلق بسوء استخدام أموال الصناديق، لا يمكن التغاضي عن جهود الشركة لزيادة رأس المال على مدى السنوات الخمس الماضية رغم انخفاضها 60 مكانًا في PEI 300 لهذا العام وجمع 3.29 مليار دولار عبر خمسة صناديق مختلطة وحساب واحد مُدار بشكل منفصل.

تم بيع اثنين بالفعل من هذه المنصات، الأكبر هو الصندوق المتخصص في مجال الرعاية الصحية البالغ تكلفته مليار دولار، ويقع في قلب مزاعم الاحتيال التي تواجه الشركة، ووفقًا للشكوى المدنية المقدمة من لجنة الأوراق المالية والبورصات في أبريل، تم اختلاس 230 مليون دولار من صندوق الصحة، بدءًا من ديسمبر 2016.

وفي أوائل شهر مايو الماضي، أعلنت شركة TPG أن برنامج النمو الخاص بها قد وافق على الاستحواذ على الصندوق، وأطلق عليه اسم Evercare Health Fund، بينما قال أعضاء في صندوق الصحة في بيان إنهم ما زالوا «ملتزمين بشدة» بالصندوق ومهمته.

صندوق الرعاية الصحية في قبضة TBG.. و كولوني كابيتال أغلقت صفقة الاستحواذ على منصة أمريكا الللاتينية

في منتصف أبريل، قالت كولوني كابيتال إنها أغلقت الاستحواذ على منصة أبراج بأمريكا اللاتينية، بما في ذلك صندوق أمريكا اللاتينية الثاني بقيمة 300 مليون دولار.

فرانكلين في محادثات للاستحواذ على صندوق تركي بقيمة 526 مليون دولار.. وأكتس تتفاوض لاقتناص 5 صناديق إفريقية

أما الصناديق التي لم يتم بيعها فهي صندوق أبراج التركي بقيمة 526 مليون دولار، والذي تردد أن شركة فرانكلين تيمبلتون الأمريكية لإدارة الأصول تجري محادثات للاستحواذ عليه.

بينما تجري شركة أتكيس المتخصصة في الأسواق الناشئة محادثات لشراء الخمسة صناديق الإفريقية التابعة لأبراج، ومن بينهم صندوق إفريقيا الثالث البالغ قيمته 990 مليون دولار، وصندوق شمال إفريقيا الثاني الذي تبلغ قيمته 375 مليون دولار.

الرابط المختصر