قطاع الأعمال: الأوضاع تحسنت وهناك طلب على شركتين جاهزتين للطرح قريبا جدا

aiBANK

رويترز

قال وزير قطاع الأعمال يوم الاثنين إن المرحلة الثانية من برنامج الطروح الحكومية ببورصة مصر سيكون لشركات جديدة غير مقيدة بالسوق.

E-Bank

وأضاف الوزير  في ندوة نظمها المركز المصري للدراسات الاقتصادية ”الصورة تحسنت بعض الشيء من أكتوبر وحتى الآن. هناك طلب على شركتين جاهزتين للنزول للسوق قريبا جدا باذن الله”.

”المرحلة الثانية (ستكون) لشركات جديدة وليست مقيدة بالسوق وفي قطاعات جديدة لتنويع البضاعة الموجودة بالبورصة“.

ولم يخض الوزير في مزيد من التفاصيل.

كان بيع ما يصل إلى 4.5% من الشركة الشرقية الشرقية للدخان، أكبر مصنع للسجائر في مصر، نهاية فبراير الماضي هو الأول في إطار خطة خصخصة جزئية لخمس شركات مملوكة للدولة.

وقال وزير قطاع الأعمال ردا على سؤال عن تأخر الحكومة في برنامجها لطرح حصص من الشركات بالبورصة ”مجنون من يطرح حاجة في غياب سوق… اكتشفنا عدم وجود طلب من المصريين والصناديق المصرية على طرح الشرقية للدخان وأن أغلب التغطية كانت للأجانب“.

وفي العام الماضي، تأجلت سلسلة بيع أسهم كانت متوقعة من شركات مصرية خاصة وحكومية في ظل اضطرابات بالأسواق الناشئة على مستوى العالم.

ويقول اقتصاديون إن المشاركة الدولية ستساهم في تعزيز شهية المستثمرين المحليين، لكن تقلبات السوق العالمية ربما تثنيهم عنها.

وتعكف الحكومة على برنامج لبيع أسهم عشرات الشركات المملوكة لها على مدى السنوات الثلاث إلى الخمس القادمة في قطاعات مثل البترول والخدمات والكيماويات والشحن والخدمات البحرية والعقارات.

الرابط المختصر