الربيعي: 5.6 مليار جنيه صادرات الكويز حتى أبريل.. و20 شركة جديدة تنضم للاتفاقية

aiBANK

بكر بهجت

كشف أشرف الربيعي، رئيس وحدة الكويز التابعة لوزارة التجارة والصناعة، أن عدد الشركات التي انضمت إلى اتفاقية اتفاقية المناطق الصناعية المؤهلة، منذ بداية العام الجاري حتى الشهر الماضي بلغ 20 شركة.

E-Bank

وأشار إلى أن إجمالي عدد الشركات العاملة وفق الاتفاقية وصل إلى نحو 1020.

وأضاف الربيعي، في تصريحاته لجريدة «حابي»، أن إجمالي الصادرات المصرية ضمن الاتفاقية خلال الأربعة أشهر الأولى من العام، ارتفع إلى نحو 329.4 مليون دولار، ما يعادل 5.6 مليار جنيه، بزيادة نسبتها 10% عن نفس الفترة من العام الماضي، والتي سجلت حينها 299.5 مليون دولار، نحو 5 مليارات جنيه.

وبلغت الصادرات ضمن اتفاقية المناطق الصناعية المؤهلة (الكويز) خلال شهر أبريل فقط نحو 74.8 مليون دولار، ما يعادل 1.2 مليار جنيه.

ووقعت مصر اتفاقية (الكويز) عام 2004 مع الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل، وبموجبها يتم تصدير منتجات وسلع مصرية إلى أمريكا دون جمارك، شريطة أن تستورد المصانع المصرية المنضمة إلى الاتفاقية نسبة من مدخلات الإنتاج من إسرائيل.

وتابع الربيعي أنه يجري حاليا إعداد التقرير الخاص بالمعدلات التي وصلت إليه الصادرات ضمن الاتفاقية خلال الفترة من يناير حتى مايو، مشيرا إلى الإعلان عنها خلال الأسبوع المقبل.

وفيما يتعلق بالمقترح الخاص بضم دولة كندا إلى الاتفاقية على اعتبار أنها سوق واعدة لصادرات الملابس المصرية، قال الربيعي إن تلك الخطوة لا تزال في طور المناقشات، وأنها مجرد مقترح تقدم به بعض مصدري الملابس الجاهزة خلال الشهر الماضي، وأن اتخاذ قرار في هذا الصدد يرتبط بموافقة الجانبين الأمريكي والإسرائيلي.

وفي تصريحات له مؤخرا، قال مجدي طلبة رئيس المجلس التصديري للملابس الجاهزة والمنسوجات، إن وزارة التجارة والصناعة تدرس خلال الفترة الراهنة مقترحا بضم دولة كندا ضمن بروتوكول المناطق الصناعية المؤهلة (الكويز) بما يتيح إمكانية تصدير المنتجات المصرية للسوق الكندية وفقا للمزايا التفضيلية المتاحة لها عبر بروتوكول الكويز للسوق الأمريكية.

وأشار الربيعي إلى أن وحدة (الكويز) تسعى لإدخال قطاعات جديدة إلى الاتفاقية أسوة بالملابس الجاهزة، مشيرا إلى أن هناك قطاعات مرشحة كالمواد الغذائية والكيماويات.

الرابط المختصر