وزارة النقل: طرح 7 موانئ جافة ومناطق لوجستية لربطها بالمناطق الصناعية

aiBANK

بكر بهجت

قال الفريق كامل الوزير وزير النقل، إن الطفرة العقارية التي تشهدها مصر حاليا تتطلب تضافر مختلف الجهات وتوحيد الجهود لتحقيق أكبر استفادة ممكنة.

E-Bank

وأضاف خلال كلمته بملتقى بناة مصر أن قطاع اللوجيستيات والبنية التحتية سيكون لها دور كبير في قيادة التنمية، لافتا إلى أن الوزارة بصدد طرح 7 موانئ جافة ومناطق لوجستية، وسيكون لشركات المقاولات دور كبير فيها.

وتابع أن تلك المشروعات ستكون في مناطق برج العرب وبني سويف وسوهاج الجديدة والعاشر من رمضان و6 أكتوبر، موضحا أن الهدف منها هو الربط مع المناطق الصناعية ما يدعم عمليات نقل المنتجات عبر الموانئ المصرية المختلفة إلى التجمعات الصناعية بمناطق الجمهورية.

وأشاد وزير النقل بالنمو الذي حققه السوق العقاري المصري، على مدار السنوات الأخيرة، والقدرات العالية لشركات المقاولات، مشيرا إلى أنه سيتم الاعتماد على الشركات المصرية في تنفيذ الخط الرابع لمشروع مترو الأنفاق.

وطالب وزير النقل الشركات العاملة في قطاع التشييد والبناء بالبحث عن فرص استثمارية في الخارج لتنفيذ مشروعات مماثلة للمشروعات التي تم تنفيذها داخليا خلال الفترة الحالية.

وأكد الوزير على أهمية التركيز خلال الفترة الحالية على جذب المستثمرين من الخارج للعمل في مجال العقارات الصناعية والاستثمارية والتعليمية، وكذلك في النقل بمجالات الموانئ الجافة والمناطق اللوجستية، باعتباره نشاط محوري للدولة والاقتصاد المصري خلال المرحلة الراهنة، مطالبًا بعدم الاكتفاء بالاستثمار في العقارات السكنية فقط والتي تستحوذ على اهتمام جزء كبير من المستثمرين حاليا.

لفت إلى قيام الشركات المصرية بتنفيذ عدد من المشروعات القومية في مجالات الطرق والأنفاق والكباري والمزارع السمكية ومزارع الانتاج الحيواني وغيرها، بجانب عدد آخر من المشروعات الجاري تنفيذها بدعم من الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وأوضح وزير النقل أن الشركات المصرية التي نفذت مشروع أنفاق قناة السويس لم يكن لديها الخبرة الكافية في تنفيذ هذه المشروعات، لكنها أثبتت كفاءة عالية في تنفيذ المشروع.

تابع أن الوزارة انتهت من تطوير ميناء السلوم بإجمالي تكلفة استثمارية تصل إلى 1.5 مليار جنيه، وذلك بهدف تسهيل عمليات التصدير إلى بعض الدول الشقيقة وعلى رأسها ليبيا للمساهمة في إعادة الإعمار.

أشار إلى مشروعات الشبكة القومية للطرق، والتي تم تطوير وتأهيل 8 آلاف كيلو متر طرق بالتعاون مع الهيئة الهندسية والهيئة العامة للطرق والكباري وجهاز التعمير بوزارة الإسكان، لانتظام حركة النقل داخل الدولة وعدم حدوث أية اختناقات.

الرابط المختصر