باتريك شلهوب يحذر من الإفراط في الإجراءات التنظيمية بعد إنهيار أبراج

aiBANK

إعداد ـ حابي

يرى رجل الأعمال باتريك شلهوب، أن هناك حاجة لمزيد من حوكمة الشركات بعد انهيار شركة الأسهم الخاصة أبراج.

E-Bank

وأكد شلهوب الذي قام باستثمار شخصي في شركة أبراج للأسهم الخاصة، إن انهيارها يبرز الحاجة إلى تحسين إدارة الشركات لكنه حذر من الإفراط في التنظيم.

وقال شلهوب إن انهيار أبراج وما تلا ذلك من اعتقالات لكبار المسؤولين التنفيذيين جاء مفاجأة ، بالنظر إلى أن مؤسس الشركة عارف نقفي كان معروفًا بدعم الأعمال الخيرية وتوجيه رواد الأعمال ورعاية الفنون.

وقال شلهوب لصحيفة ذا ناشيونال الإماراتية: “إن الحكم هو مفتاح الشفافية المطلقة فيما تفعله وكيف تفعله ، هذا هو الدرس الذي يجب تعلمه”.

أضاف: “يجب أن يكون لدينا شركات مسؤولة وأشخاص مسؤولون يديرون الشركات … علينا أن نتوقف عن قول” التنظيم ، التنظيم ، التنظيم “وإلا فإننا سنحكم التنظيم ونقضي على ريادة الأعمال”.

وأُجبرت أبراج ، التي زعمت في ذروتها إدارة ما يقرب من 14 مليار دولار من الأموال ، على التصفية في يونيو الماضي بعد اتهامها من مجموعة من المستثمرين بسوء إدارة الأموال، ومن بين المستثمرين مؤسسة بيل وميليندا جيتس ، ومؤسسة التمويل الدولية التابعة للبنك الدولي ومؤسسة الاستثمار الخاص لما وراء البحار، ووكالة تمويل التنمية التابعة للحكومة الأمريكية.

واستثمر شلهوب في صندوق أبراج الرابع APEF ، كفرد خاص باستخدام أمواله الشخصية وليس من خلال شركته العائلية ، مجموعة شلهوب لتجارة التجزئة الفاخرة في الشرق الأوسط ، التي يرأسها.

وقال شلهوب: “هذه أموال شخصية بالكامل ولا علاقة لها بالمجموعة”.

وقال “ما زلت آمل أن أسترد المال الذي استثمرته وحتى أكثر من ذلك. إنه ليس مبلغًا كبيرًا من المال ، لكنني آمل أن أخسر صفر قرش.” “أنا لست مرهقا أو أواجه ضغوطا بسبب هذا الموضوع.”

لم يثبط انهيار أبراج ، شلهوب عن فكرة الاستثمار في شركات الأسهم الخاصة أو أصحاب رؤوس الأموال.

وقال شلهوب إنه استثمر في كيانين آخرين من شركات الأسهم الخاصة، أحدهما كان يوجه الأموال إلى تطبيق الركوب Careem ، الذى استحوذت عليه شركة أوبر مؤخرا.

باتريك شلهوب هو رجل أعمال سوري فرنسي، يدير مجموعة شلهوب التى تصنف كواحدة من أكبر شركات التجزئة في المنطقة.

ودخلت المجموعة في مشاريع مشتركة مع عدد من أبرز الماركات العالمية ومنها “لويس فيتون”، و”فندي” و”كريستيان ديور كوتور” وساكس فيفث أفنيو”.

وتشمل عمليات مجموعة شلهوب تمثيل وتوزيع علامات تجارية من طراز “لوريال” و”ديور” و”لانفان” و”لاكوست” و”كارولينا هيريرا” و”باكارات” وغيرها.

ويتبع للمجموعة ستين شركة تضم 7300 موظفاً في 14 دولة.

الرابط المختصر