شعاع تحلل أسباب تضاعف أرباح بنك القاهرة 3 مرات الربع الأول

aiBANK

رنا ممدوح

سلط محمد سعد المحلل المالي بشركة شعاع كابيتال الضوء على نتائج الأعمال المستقلة لبنك القاهرة عن الربع الأول من عام 2019.

E-Bank

وأشار سعد في تقرير صادر عنها اليوم، أن صافي أرباح البنك ارتفعت بنحو 3 أضعاف على أساس سنوي إلى 1.22 مليار جنيه من 407 مليون جنيه في الربع المقارن من 2018.

وأوضح أن النمو الكبير في الأرباح يرجع إلى 3 أسباب، الأولى نمو بنسبة 58% على أساس سنوي في صافي الدخل من العائد ليصل إلى 2 مليار جنيه بسبب ارتفاع إيرادات الفوائد، وكذلك كبح جماح النمو في تكاليف التمويل.

وحدد السبب الثاني والثالث في زيادة بنسبة 46% على أساس سنوي في الإيرادات من غير الفوائد إلى 348 مليون جنيه بجانب انخفاض سعر الضريبة الفعلى إلى 19% من 56% حيث ساهم الدخل من سندات الخزانة بشكل أقل من إجمالي الدخل.

وذكر سعد أن البنك قام بتطبيق المعيار الدولي للتقارير المالية رقم 9 خلال الربع الأول من 2019، مما اضطر البنك لوضع مخصصات لخسائر الائتمان بقيمة 25 مليون جنيه مقابل رد مخصصات بالربع الأول من 2018 بقيمة 13 مليون جنيه.

نمو جيد في قائمة المركز المالي

أشار تقرير شعاع أن الودائع نمت بنسبة 5% على أساس ربع سنوي إلى 137.8 مليار جنيه، وتراجعت الودائع غير المحملة بعائد لتشكل 10% من إجمالي الودائع مقابل 12% في الربع الرابع 2018.

في الوقت ذاتة تراجعت الالتزامات بين البنوك بنسبة 4%.

وعلى صعيد محفظة الإقراض حققت إجمالي القروض في إجمالها نموًا بنسبة 5% على أساس سنوي إلى 68.7 مليار جنيه على خلفية النمو في تمويل رأس المال العامل للشركة بزيادة 22% على أساس ربع سنوي، وفي قروض التجزئة للإقراض الشخصي بزيادة 5% على أساس ربع سنوي.

وفي الوقت نفسة نمت الاستثمارات في سندات الخزانة بنسبة 6% على أساس ربع سنوي متجاوزة نسبة النمو في الوادئع بشكل طفيف.

وأشارت شعاع أن النمو السنوي في الدخل من العائد كان مدعومًا بشكل كبير من جانب القروض وليس من أدوات الدين الحكومية.

تراجع معدلات التشغيل مع ارتفاع السيولة النقدية

قال المحلل المالي بشعاع كابيتال أن حركة توظيف موارد البنك خلال الربع الأول من 2019 مالت إلى التحفظ، حيث ارتفعت نسبة النقدية إلى الودائع بمقدار 361 نقطة أساس منذ بداية العام وحتى الأن إلى 7%.

بينما تراجعت الأصول البنكية إلى الودائع بمقدر 396 نقطة أساس إلى 37% واستقر معدل القروض إلى الودائع تقريبًا على أساس ربع سنوي.

ولفت سعد إلى أن حقوق الملكية لدى بنك القاهرة تراجعت بنسبة 4% منذ بداية العام وحتى الآن لتصل إلى 10.2 مليار جنيه على خلفية تطبيق المعيار الدولي للتقارير المالية رقم 9 وتوزيع ما مقداره 1.3 مليار جنيه كتوزيعات نقدية.

وذكر المحلل المالي أن قيمة حقوق الملكية المنخفضة ساهمت في رفع مضاعف الرافعة المالية والذي كان مرتفعًا بالفعل ليصل إلى 17 مرة في الربع الأول 2019 مقابل 16 مرة في الربع الرابع 2018.

لم تتغير نسبة كفابة رأس المال بشكل كبير

أشارت شعاع أن نسبة كفاية رأس المال انخفضت بشكل هامشي إلى 14.29% في الربع الأول من 2019 من 14.34% في الربع الرابع 2018، تحت ضغط توزيعات الأرباح وتأثير تطبيق المعيار الدولي للتقارير المالية رقم 9 على الشريحة الثانية من رأس المال.

وقالت إن نمو الأصول المرجحة بأوزان المخاطر بنسبة 2%، مما عادل النمو في القاعدة الرأسمالية.

في حين أن كفاية رأس المال جاءت اعلى من الحد الادني المنصوص عليه من قبل البنك المركزي المصري إلا أنها لا تعد ضمن الحد الأعلى للسوق، مما يدل على أن وضع كفاية رأس المال سيكون محل سؤال أثناء قيام البنك بالتخفيف التدريجي في وزن استثمارات أذون وسندات الخزانة خلال حالة من التيسير النقدي.

إلى أين وصلنا؟

ختامًا ذكرت شعاع أنه بنهاية الربع الأول من 2019 وصلت أرباح بنك القاهرة خلال الاثني عشر شهرًا الماضية إلى 3.3 مليار جنيه مع الأخذ في الاعتبار أن أرباح 2018 بلغت 2.5 مليار جنيه.

وفسرت ذلك أن نسبة توزيعات الأرباح إلى صافي الأرباح بلغت 54% في 2018 وبلغ العائد على حقوق الملكية 32% والعائد على الأصول 1.9%.

وفي سياق الاكتتاب العام المخطط له للبنك خلال هذا العام، أكدت شعاع على متابعة مستويات الربحية للبنك عن كثب لمعرفة مدى استدامة النمو في الأرباح.

الرابط المختصر