البنك المركزي يطلق مبادرة لتدريب الكوادر المصرفية الإفريقية بالمعهد المصرفي

aiBANK

أمنية إبراهيم

أطلق البنك المركزي المصري، عبر ذراعه التدريبية المعهد المصرفي، وبالتعاون مع البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد، مبادرة لتدريب الكوادر الفنية بالبنوك المركزية والتجارية الإفريقية وكذلك البنوك العاملة بمصر على استخدام المنصة الإلكترونية لتبادل البيانات التعريفية والمعلومات الخاصة بالبنوك والمؤسسات الإفريقية MANSA.

E-Bank

وقال البنك المركزي في بيان، إن المنصة تستهدف خفض مخاطر وتكلفة الائتمان، ودعم الثقة في منظومة البنوك الإفريقية، وبالتالي زيادة حجم التجارة البينية بين دول القارة الإفريقية.

تدريب 40 مصرفي إفريقي الأسبوع الجاري

‏وقالت الدكتورة نجلاء نزهي، مستشار محافظ البنك المركزي للشؤون الأفريقية، إن المعهد المصرفي المصري يقوم في خلال الأسبوع الجاري بتدريب 40 مصرفيا إفريقيا بمقره.

وأشارت إلى أنه من المقرر عقد دورة لنحو 40 مصرفيا آخرين في خلال الأسبوع الثالث من شهر يوليو.

دورات تدريبية باللغة الفرنسية للدول الفرنكوفونية

وأكدت نزهي أنه نظرا للإقبال الشديد على المبادرة، جاري العمل الآن على إطلاق دورات متتالية بشكل دوري لاستيعاب جميع الأشقاء الأفارقة المتقدمين، كما يتم أيضا الإعداد لإطلاق دورات باللغة ‏الفرنسية للدول الفرنكوفونية.

وتأتي مبادرة البنك المركزي في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتعزيز كافة أوجه التعاون مع الدول الإفريقية وخاصة في المجال الاقتصادي، تزامنا مع تولي مصر رئاسة الاتحاد الإفريقي، ورئاسة البنك المركزي المصري لجمعية البنوك المركزية الإفريقية.

جدير بالذكر أن الدكتور بندكيت أوراما رئيس البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد – إفريكسم بنك، تقدم بالشكر للبنك المركزي المصري بكلمته خلال فاعليات الاجتماع السنوي السادس والعشرون بروسيا موضحاً للحاضرين أن مصر كانت الدولة الوحيدة التي تقدمت بيد المساعدة لدعم انتشار المنصة بالقارة وحققت نتائج فعلية في خلال فترة وجيزة.

الرابط المختصر