رئيس مصر للمقاصة: مخاطر المشتقات تتطلب عقد دورات تدريب للمستثمرين قبل التفعيل

aiBANK

فاروق يوسف
قال محمد عبد السلام، رئيس مجلس إدارة شركة مصر للمقاصة والإيداع والحفظ المركزي، إن سوق المشتقات لها طبيعة خاصة عن تداولات الأسهم، على صعيد عمليات ونظم التسوية، وكذلك نوعية المخاطر التي تواجه المستثمرين، وهو ما يحتم على جميع الأطراف المتعاملة بالسوق فهم الآلية بصورة جيدة قبل بدء تفعيلها.

وأضاف عبد السلام، خلال المؤتمر الصحفي الذي نظمته البورصة المصرية اليوم على هامش الإعلان عن بدء العمل بالنسخة المحدثة من نظام الحسابات المجمعة بالتعاون مع شركة مصر للمقاصة، أنه سيتم عقد ندوات ودورات تدريبية للوسطاء والشركات وكذلك المستثمرين، للتعريف بآليات تداول المشتقات وكيفية التعامل معها والتحوط من مخاطرها.

E-Bank

وأوضح أن نظام التسوية الخاص بالمشتقات يقوم على مبدأ CCP Central – counterparty الذي يلعب دور مؤثر في عمليات البيع والشراء بسوق المشتقات، على خلاف نظام التسوية الحالي المطبق في تعاملات الأسهم والذي يقوم على أساس نظام DVP ، وهو ما دعا إلى تأسيس شركة تسوية مستقلة بالشراكة مع البورصة المصرية.

ويقصد بشركات التسوية القائمة على نظام CCP- Central counterparty، المؤسسة المالية التي تتحمل مخاطر ائتمان الطرف المقابل بالصفقة وتقدم خدمات المقاصة والتسوية للتداول في الخيارات وعقود المشتقات.

وقال محمد فريد، رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية، إن من المقرر الانتهاء من إجراءات تأسيس شركة التسوية الخاصة بتفعيل سوق المشتقات نهاية العام الجاري أو خلال الربع الأول من العام القادم بحد أقصى، بالتوازي مع تحديث أنظمة التداول بالبورصة بما يتلائم مع متطلبات الآلية الجديدة.

وأضاف، في تصريحات صحفية على هامش المؤتمر، أن رأسمال شركة التسوية المرتقبة يبلغ 60 مليون جنيه.

الرابط المختصر