هشام عز العرب: ميكنة السجل التجاري تعزز تدفق التمويل للفئات المستحقة

aiBANK

بكر بهجت- فاروق يوسف

قال هشام عز العرب رئيس اتحاد بنوك مصر إن التعامل الرقمي سيعطي دفعة كبيرة سواء لمعدلات النمو أو مواجهة الفقر وتيسير العمليات التمويلية وهو ما ظهر واضحا في مختلف التجارب التي سبقتنا في هذا المجال.

E-Bank

جاء ذلك خلال توقيع وزارة التموين والتجارة الداخلية بروتوكولا رباعيا مع البنك المركزي المصري وشركة الاستعلام الائتماني I Score واتحاد البنوك لاتاحة خدمة استخراج السجل التجاري عبر بوابة إلكترونية لخدمة الشركات، بحضور “حابي”.

وتابع عز العرب أن عدة دول إفريقية نجحت في إحداث نقلة تنموية عقب سيرها على ذلك النهج، لافتا إلى أن الرقمنة هي مفتاح تحقيق النمو خلال الفترة الحالية، وهو ما بدأنا في تحقيقه فعليا منذ إنشاء المجلس القومي للمدفوعات.

وأشار رئيس اتحاد بنوك مصر إلى أن القطاع المصرفي أمامه فرصة عقب حصوله على البيانات الخاصة بالسجل التجاري لمختلف الشركات، من خلال الوصول إلى شريحة كبيرة من العملاء التي يمكن تمويلهم وفق بيانات معتمدة متاحة على القواعد المشتركة.

وتابع عز العرب، أن هناك ملايين العملاء كان من الصعب الوصول إليهم خاصة وأن هناك شركات تمتلك سجلا تجاريا إلا أن أصحابها لم يخرجوا من القرى التي يعملون بها، لافتا إلى أنه عقب رقمنة السجل التجاري فإن البنوك ستصل لشريحة كبيرة من العملاء دون الحاجة إلى النزول إليهم أو انتظار قدومهم.

وأشار إلى أن قواعد البيانات التي سيتم إتاحتها ستساعد البنوك في تقديم التمويلات للشرائح المستهدفة والمستحقة، اعتمادا على بيانات رسمية متاحة أمام مختلف البنوك.

الرابط المختصر