PHC 728X90

هارفارد تعرض تجربة البنك التجاري الدولي في تجاوز الأزمات

حابي

أعدت جامعة هارفارد الأمريكية، دراسة عملية عن تجربة نجاح البنك التجاري الدولي CIB في تجاوز الصعوبات والأزمات، في خطوة تعد الأولى من نوعها على مستوى البنوك والمؤسسات المصرية.

وركزت الدراسة على تجربة “التجاري الدولي” أكبر بنك قطاع خاص في مصر، في تخطي وتجاوز الأزمات، وخاصة وقت ثورة 25 يناير 2011 والأحداث التي لحقت بها، والتي نجح البنك المصري في تجاوزها والخروج منها سليما.

وأشارت دراسة هارفارد، إلى ريادة CIB في علم تحليل البيانات وتوظيفها، بشكل يسهم في إعادة تشكيل مستقبل القطاع المصرفي في مصر والمنطقة العربية ككل.

كما لفتت إلى تأسيسه وحدة Big Data تحت قيادة المصرفي إسلام زكري، في أواخر عام 2015، وأثر ذلك على كفاءة اتخاذ القرارات، ورفع جودة العمليات والحد من المخاطر المحتملة، وتعزيز تجربة العميل.

وتعد هذه هي المرة الثانية التي يتم فيها دراسة نموذج نجاح البنك التجاري الدولي CIB في المؤسسات العلمية العالمية، حيث أعلنت كلية لندن لإدارة الأعمالLondon Business School في منتصف العام الماضي، إدراج البنك التجارى الدولى – مصر ضمن الدراسات التى تقدمها الكلية والخاصة بنماذج الأعمال الناجحة.

وتولى هشام عز العرب، منصب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للبنك التجاري الدولي عام 2002، لقيادة فريق عمل يضم أكثر من 6500 موظف وخبير مصرفي.

ويقدم CIB خدماته لقاعدة عملاء ضخمة تزيد عن 1.1 مليون عميل، بما في ذلك أكبر 500 شركة في مصر إضافة إلى العملاء الأفراد والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، بحسب البيانات المنشورة على الموقع الإلكتروني للبنك.

وحصد البنك التجاري الدولي، جائزة أفضل بنك في الأسواق الناشئة على مستوى العالم لعام 2018 من مؤسسة جلوبال فاينانس، كما حصل على نفس الجائزة عام 2017 من مؤسسة يورومني العالمية.