مشروع مصري يفوز بمسابقة جامعة سينجولاريتي على مستوى الشرق الأوسط وإفريقيا

aiBANK

فاز مشروع فيرابيوتك VRapeutic بالمركز الأول في مسابقة تحدي التأثير العالمي التابعة لجامعة سينجولاريتي الأمريكية، بعد منافسة مع 220 شركة ومشروع آخرين.

وفي المؤتمر الذي عقد أمس في الجونة وحضرته “حابي”، تم الإعلان عن فوز المشروع الذي يخدم قطاع التعليم وتسهم فكرته الخلاقة في تذليل صعوبات الدراسة والتحصيل التي تواجه ذوي القدرات الخاصة ممن يعانون من التوحد واضطراب نقص الانتباه والشلل الدماغي وعسر القراءة والرهاب الاجتماعي.

E-Bank

وحصل المشروع الفائز على جائزة قدرها 60 ألف دولار متمثلة في منحة دراسية للمشاركة في البرنامج العالمي للشركات الناشئة GSP بجامعة سينجولاريتي لتحويل الفكرة الإبداعية للفائز إلى واقع ملموس يسهم في التأثير في حياة مليار شخص بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال العشر سنوات القادمة.

وفي المرحلة النهائية من المسابقة تأهل مشروعين من مصر والأردن، هما مشروع (بروتينيا Proteinea) والذي يسهم في خدمة قطاع الزراعة والأمن الغذائي باستحداث موارد جديدة لتطوير صناعة الأعلاف والأغذية لسد الطلب المتزايد بالدول النامية.

كما اشتملت المشاركة الأردنية على مشروع (مارثا Martha) والذي يسهم في تطوير منظومة التعليم لاستيعاب الصم وضعاف السمع باستخدام تقنيات حديثة تيسر وتعزز من سبل التواصل بين معافي وضعاف السمع.

وقال محسن عادل رئيس الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة إن الوزارة تدعم رواد الأعمال بصورة مكثفة بالمبادرات والأفكار، وهو ما ظهر في مبادرة فكرتك شركتك.

وأضاف عادل أن المشروعات البالغ عددها 20 مشروعا والتي تأهلت للمنافسة في المسابقة سيتم إدراجهم على خريطة مبادرة فكرتك شركتك، وذلك نظرا للمجهودات التي قاموا بها والجدوى الكبيرة لمشروعاتهم.

وفي كلمته أكد خالد بشارة الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة أوراسكوم للتنمية أن مدينة الجونة تعد مثالا حيا على الاهتمام الكبير الذي توليه الشركة بريادة الأعمال.

وأضاف أن مصر بلد غنية بشبابها الذي يبلغ أكثر من 50%؜ وتشجيع ريادة الأعمال هو السبيل الوحيد لتوفير فرص عمل والنهوض بالاقتصاد، ويحظي الجيل الحالي من رواد الأعمال بتوافر كافة الإمكانيات للمساعدة في بدء مشروعاتهم من دعم مالي من البنوك ومساندة الدولة بمبادرات مثل فكرتك شركتك والبنية التحتية.

وتابع أن الجونة نموذج يحتذى به لنجاح رائد أعمال هو المهندس سميح ساويرس الذي آمن بفكرته وأنشأ مدينة الجونة في الشمال في حين توجه معظم المستثمرين إلى الغرب.

وقال: “نفخر أن مدينة الجونة تحتضن العديد من رواد الأعمال الأجانب والمصريين والإيمان بأفكارهم وتطبيقها مثل التوك توك ونظام الطاقة الشمسية وغيرها من الأفكار التي جعلت الجونة على ما هي عليه الآن”.

وقال سفير جامعة سينجولاريتي في مصر، المهندس حيدر غالب: “تمتلك مصر عقول مستنيرة وهمم عالية لا يستهان بها، تمكنت من إبهار العالم أجمع كلما سنحت الفرصة لأفكارها وابتكاراتها أن تُحتضن في بيئة خصبة داعمة ومشجعة.

وأضاف أن جامعة سينجولاريتي اتخذت من مصر مركزاً لها لتساهم على مر السنوات القادمة في استقطاب الأفكار الخلاقة من كافة أنحاء الشرق الأوسط وأفريقيا ودعمها حتى تخرج للنور في صورة حلول مستدامة تسهم في تحسين حياة ملايين الأشخاص بالمنطقة.

وحول المعايير التي اشترطتها سنجولاريتي لاعتماد المشاركات بالمسابقة، أفاد حيدر بأنه وقع اختيار الخبراء على المشاركات التي تسعى إلى خلق حلول مبتكرة للتحديات التي تواجه المجتمعات المحيطة في مجال التكنولوجيا المالية Fintech وقطاعات الصحة والتعليم والطاقة والزراعة والنقل.

وتابع أنه من المقرر أن يتم تذليل تلك العقبات باستخدام التكنولوجيات سريعة النمو لمواكبة التحول الرقمي والشمول المالي الذي يشهده العالم المعاصر حالياً.

وأضاف حيدر: “أقتصر عدد المشاركات المعتمدة بالمعسكر على 20 مشاركة فقط من بين 220 للتمكن من تقديم دعم مكثف عالي الجودة على مدار 7 أيام للمشاركين مع إتاحة فرص أكبر للتعلم والتجربة العملية والإشراف عليها من قبل خبراء ومختصين في العديد من المجالات.”

وحرصت اللجنة المنظمة على اختيار أفضل المواقع وأكثرها تميزاً ليليق بطبيعة المعسكر التدريبي والحفل التكريمي، حيث وقع اختيار اللجنة على مدينة الجونة وإقامة المعسكر بجامعة برلين التقنية TUB لما تمتاز به من تجهيزات مصممة خصيصاً لتستوعب تدريب القائمين على الشركات الناشئة.

وكشفت مبادرة فكرتك شركتك، والتي أسستها وزارة الاستثمار، عن أحد أهم الأهداف التي شجعتها على شراكة جامعة سنجولاريتي لإقامة مسابقة (تحدي التأثير العالمي) وهو اجتذاب العقول الخلاقة من كافة أنحاء الشرق الأوسط ودول شمال أفريقيا للتنافس علي أرض مصر لخلق وإيجاد حلول مستدامة لمشاكل مجتمعاتنا.

وأبدى كل من أوراسكوم للتنمية والجونة وإنديور كابيتال اهتماماً بالغاً لمساهمتهم كشركاء نجاح، كما بادرت المجموعة المالية هيرميس برعاية ودعم هذا الحدث، ليبرهن هذا التعاون على إيمان تلك الكيانات الكبرى بأهمية الدور الذي تلعبه الشركات الناشئة في مصر وضرورة دعم تلك المنظومة الواعدة.

الرابط المختصر