برايم: خفض الفائدة جاء نتيجة الحاجة الملحة لتحفيز مصادر النمو المحلية

aiBANK

فاروق يوسف

قالت شركة برايم أن قرار خفض الفائدة جاء مدفوعًا بالحاجة الملحة لتحفيز مصادر النمو المحلية لاسيما ومناخ الاستثمار؛ وذلك بالنظر إلى المخاوف المتصاعدة من الركود العالمي وبدعم من السياسات النقدية التعويضية التي بدأت في تبنيها البنوك المركزية في البلدان المتقدمة وكذلك الأسواق الناشئة.

E-Bank

وأضافت منى بدير أحد الاقتصاديين ببرايم، إن قرار لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي جاء وفقًا لما هو متوقع على نطاق واسع، وذلك لاستئناف دورة التيسير النقدي.

وأشارت إلى أن آفاق التضخم الحالية توفر مساحة أكبر للبنك المركزي لخفض أسعار الفائدة بأكثر من توقعات السوق، وعلى الرغم من ذلك كانت ترى أن البنك المركزي قد يحتاج إلى الانتظار حتى اجتماع سبتمبر لإجراء مثل هذا التخفيض الجريء، وذلك كإجراء احترازي لضمان أن تأثير الجولة الثانية لخفض الدعم الأخير قد استوعبه الاقتصاد بالكامل.

ولفتت إلى أن قرار لجنة السياسة النقدية بإجراء تخفيضات أخرى هذا العام سيعتمد على مزيد من التطورات في البيئة الخارجية وخاصة قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي بتنفيذ خفض آخر في أسعار الفائدة حيث من المتوقع أن تظل توقعات التضخم مواتية بفضل تدابير الضبط المالي.

وتوقعت بدير حدوث خفض آخر بمقدار 200 – 300 نقطة أساس في عام 2020.

الرابط المختصر