خلال افتتاح المرحلة الأولى لداون تاون دلتا.. وزير التموين: إنشاء البورصة السلعية قبل نهاية العام

عشماوي: 49 مليار جنيه إجمالي استثمارات المناطق اللوجيستية داخل المحافظات

aiBANK

فاروق يوسف

افتتح الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، وإبراهيم عشماوي رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، ومساعد أول وزير التموين، اليوم الخميس، المرحلة الأولى لمشروع “داون تاون دلتا” بمحافظة الغربية.

E-Bank

وعلى هامش الافتتاح قال وزير التموين، أن هذا المشروع يقع على مساحة 82 فدانًا، ويقام عليه أكبر مول تجاري بمنطقة الدلتا، على مساحة ٣٣ فدان من إجمالي مساحة المشروع، ويحوي العديد من المحلات التجارية والمطاعم، وكذلك مجمع سينما، ومناطق ترفيهية، ويوفر هذا المول حوالي 1000 فرصة عمل مباشرة.

وأضاف الوزير أن هذه المنطقة اللوجيستية ستوفر خدمات متكاملة، وأسواق متنوعة منها مخازن أدوية، وسوق خاص بالسيارات وقطع الغيار الخاصة بها.

وأشار إلى أن انتشار المناطق اللوجيستية داخل المحافظات سيساعد على إتاحة حلقات تداول السلع، الأمر الذي يؤدي إلى استقرار الأسعار، وبالتبعية إنشاء بورصة سلعية يكون العائد منها مرجو، مضيفًا “سنعلن عن إنشاء بورصة سلعية قبل نهاية هذا العام”.

من جانبه قال ابراهيم عشماوي، رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، أن إجمالي استثمارات هذا المشروع بلغت حوالي 7 مليار جنيه، منها ما يتراوح ما بين 1.5 إلى 2 مليار جنيه تكلفة المركز التجاري فقط.

وأشار أنه مع الطرح الجديد، فإنه بذلك سيكون تم تغطية حوالي 18 محافظة من إجمالي محافظات الجمهورية بمناطق لوجيستية وأسواق تجارية متخصصة، وذلك خلال عامين فقط.

وأضاف أن إجمالي ما تم ضخه من استثمارات لهذه المشاريع يبلغ حوالي 49 مليار جنيه، تتيح العديد من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة تتعدى 300 ألف وظيفة.

ولفت إلى أن قطاع التجارة الداخلية هو أكبر قطاع لديه القدرة على استيعاب العديد من فرص العمل بنسبة 33%، وهو ما يفوق قطاع الصناعة الذي يضم نسب تشغيل تبلغ 29%؜.

الرابط المختصر